نصائح لتجنب المستحضرات المضرة ببشرتكِ

تقبل المرأة بشكل عام على الاهتمام بصحّتها سواء لجهة غذائها أو لجهة استخدامها منتجات طبيعيّة تعنى ببشرتها وجسمها، مبتعدة عن مستحضرات يكون سعرها غير باهظ ولكن تدفع ثمناً باهظاً نتيجة الضرر الذي تسبّبه هذه المستحضرات على بشرتها.

 

مقالنا هذا لا يتوجّه إلى النساء اللّاتي تتراوح أعمارهنّ بين 35 و54 سنة لأنّ من المفترض أن يعين أهميّة هذه المسألة بل للفئة من النساء ما بين 18 و35 سنة.

 

مارغو مارونMargo Marrone مؤسّسةUK Organic Pharmacy بلندن وفي حديث خاصّ قدّمت لنا لائحة بـ6 أسماء للمكوّنات التي لا بدّ من تجنّبها في أيّ مستحضر تجميليّ، لأنّها تتغلغل من خلال طبقات الأدمة لتصل إلى الدم فتتسرّب إلى بقيّة الأعضاء الحيّة في الجسم.

 

البارابان

 

يستخدم على نطاق واسع كحافظ للمستحضر، وفي دراسة بجامعة Brunel University تبيّن أنّ تأثير هذه المادّة الاصطناعيّة ضارّ على نظام الغدد الصمّاء، ممّا يقلّل من نشاط الجسم بشكل مفاجىء. وعليه لا بدّ من تجنّبه والبحث عن منتجات مدوّن عليها ختم موثّق مثل Naturel (طبيعيّ) وOrganic (عضويّ).

 

اس بي اف اصطناعيّ

 

العديد من الذين يعانون من الحساسيّة أو مشكلة الصدفيّة يجدون أنّ كريمات الوقاية من الشمس تسبّب تهيّج البشرة، إنْ كنتِ كذلك فأنتِ على الأرجح تستخدمين كريم وقاية يحتوي على حمض Para-aminobenzoic (PABA) أو Dioxybenzone اوOxybenzone اوSulisobenzone. ابحثي عن تلك الغنيّة بالمعادن التي تحتوي على مزيج من ثاني أوكسيد التيتانيوم واكسيد الزنك والتي تعكس بقوّة أشعّة الشمس وتمنع تهيّج البشرة.

 

البروبيلين غليكول

 

تبيّن أنّه يهيّج البشرة الحسّاسة والتي تعاني من الأكزيما، كذلك للبشرة العاديّة عند استخدام غسول يحتوي على هذا المكوّن.

 

البزموت أوكسي كلوريد

 

يستخدم على نطاق واسع في الماكياج المعدنيّ، وهو في الحقيقة يسبّب التهيّج، التحسّس، الحكّة والاحمرار. فكثير ممّن يعتقدون خطأً عدم استطاعتهم وضع الماكياج المعدنيّ لاحتوائه على البزموت أوكسي كلوريد، لكن هناك مساحيق معدنيّة تخلو من هذا المكوّن يمكن استخدامها لا تسبّب ضرراً.

 

لوريل سولفات الصوديوم/كبريتات لوريت الصوديوم

 

يستخدم في مستحضرات التنظيف، قاسٍ جدّاً على البشرة . يُخلّ بالطبقة الدهنيّة الواقية على سطح البشرة ويخرّب الطبقات التي تسمح بتماسك الأدمة فتخترقها مكوّنات أخرى بسهولة تامّة.

 

المثيل MI

 

من الموادّ الحافظة الاصطناعيّة التي جلبت اهتمام الكثير من الوسائل الإعلام منذ عام 2013 . يعتبر من أهمّ المستحضرات التي لا بدّ من تجنّبها دائماً، حيث أجمع كلّ أطبّاء بريطانيا على أن هذا المكوّن واحدٌ من أهمّ أسباب تفشّي حساسيّة والتهاب الجلد والطفح الجلديّ، ويدعو العديد منهم إلى منع استخدامه لشدّة قساوته على البشرة.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة