كيف تعزز المرأة ثقتها بنفسها أمام الزوج؟

كيف تظهرين أمام زوجكِ بثقة؟

قد تتنوّع الإجابات بين سيّدة وأخرى، فمنهنّ من ترى أنّ استقلالها ماديّاً، هو الثقة بعينها أمامه وأمام الآخرين، ومنهنّ من تجد في بعض المحاذير التي تفرضها على الزوج والمحيطين أنّها وسيلة لتظهر أمامهم واثقة من نفسها وذات شخصيّة قويّة لا يستهان بها، كأن تفرض طريقة للتخاطب معها، مشاركتها في أيّ قرار يعنيه، خلق مسافة خاصّة يمنع له أو لأيّ أحد من اختراقها.

يشير علماء النفس إلى أنّ اهتزاز ثقة المرأة بنفسها هو دليل على ضعف في شخصيّتها والذي يبدو جليّاً من خلال الشعور المستمرّ بالهزيمة، التردّد في اتّخاذ القرار أو إبداء الرأي وغير ذلك وهذا غالباً ما تعاني منه بعض النسوة في المجتمع العربيّ، فيظهرن منكسرات أمام أزواجهنّ ويهدرن الكثير من حقوقهنْ. لهؤلاء، ينصح أطبّاء علم النفس بالتالي:

- الاهتمام بالشكل الخارجيّ، فهو من أولى وأهمّ خطوات تقوية الثقة بالنفس، فالمرأة التي تعتني بمظهرها لتشعر أنّها على قدر كبير من الجمال والأناقة، حتماً سينعكس ذلك ثقة أمام نفسها أوّلاً وأمام الآخرين ثانياً، فالزوج الذي يجد زوجته بشكل أنيق وجذّاب سيميل إلى معاملتها بتقدير واحترام، لأنّه سيجد في اهتمامها بنفسها اهتماماً به وبإرضائه.

 


 

- ممارسة الرياضة، ستشعر المرأة بسعادة بالغة، وهذا أمر له براهين طبيّة، فالرياضة تحفّز الدماغ على إفراز هرمون الإندروفين الذي يعرف باسم هرمون السعادة، خاصّة في حال نجحت المرأة في فقدان وزناً زائداً وبدت بقوام رشيق، الأمر الذي ينعكس ثقة مضاعفة في نفسها.

- معاودة ممارسة الهوايات المفضّلة، سواءً العزف، الرسم، الأشغال اليدويّة، الكتابة، التصوير أو تصميم الأزياء. فالمهمّ أن يكون هناك فعل ما تقومين به له قيمة كبيرة بالنسبة لكِ خلافاً لاهتمامكِ بالمنزل والعائلة، عمل ىء يشعركِ بذاتكِ ويجعل من حولكِ يفتخر بموهبتكِ التي تكبر يوماً بعد يوم وفي الوقت نفسه يزيد من ثقتكِ بنفسكِ.

- تثقيف النفس، خاصّة في المواضيع والأمور التي تشغل الزوج ويتحدّث بها على الدوام، كالأوضاع السياسيّة، الاقتصاديّة أو الأعمال الأدبيّة وغيرها.

- ينصح الخبراء أيضاً بعدم تقليد الآخريات، خاصّة اللّواتي ينظر لهنّ زوجكِ على أنّهن مميّزات، بل كوني أنتِ، قومي بأفعال، ضعي فيها لمسات خاصّة بكِ حتى وإنْ كانت بسيطة.

أضف تعليقا