العلماء ينجحون في استخدام حيوانات منوية مُجمدة منذ 50 عاماً

نجح العلماء في إذابة حيوانات منوية مُجمدة لخروف من أصول أسترالية، وتعود عمرها إلى نحو 50 عاما تقريباً، واعتبره العلماء أقدم سائل منوي صالح للاستخدام في التاريخ.
وبحسب "روسيا اليوم"، فإن الحيوانات المنوية تم تخزينها في درجة 90 مئوية تحت الصفر في سائل النيتروجين منذ عام 1968.
وتدل هذه التجربة على الصلاحية الواضحة للتخزين طويل الأمد للسائل المنوي، فيما أظهرت النتائج أنه يمكن الحفاظ على الخصوبة رغم مرور 50 عاما على عملية التجميد في النيتروجين السائل.
وأجرى العلماء تجربة أصلية، لتحديد ما إذا كان السائل المنوي المخزن قابلا للتطبيق، من أجل التلقيح الصناعي، وهذا ينطوي على إذابة السائل المنوي، الذي يجري تخزينه ككريات صغيرة في أحواض كبيرة من النيتروجين السائل.
وقالت جيسيكا ريكارد، وهي دكتورة مساعدة في هذا المجال، إن "المذهل في النتيجة، هو أننا لم نجد فرقا بين الحيوانات المنوية المجمدة لمدة 50 عاما، وتلك المجمدة مدة عام واحد فقط".
وبالمقارنة مع الحيوانات المنوية المجمدة في الآونة الأخيرة، تبين أن هناك معدل حمل قدره 61% للسائل المنوي البالغ من العمر 50 عاما، مقابل 59% للحيوانات المنوية المجمدة حديثا، وهو معدل مكافئ إحصائيا.
وتجدر الإشارة إلى أن عائلة ووكر تبرعت بعينات السائل المنوي الأصلية في الستينيات. وتعود العينات التي جمدها الدكتور، ستيفن سالامون، في عام 1968، لـ 4 أكباش، بما في ذلك "السير فريدي" المولود عام 1963، والمملوك من قبل عائلة ووكر.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار