علاج الشعر التالف طبيعياً ونصائح للوقاية منه

تعاني الكثيرات من الشعر التالف لأسباب مختلفة مثل التلوث والنظام الحياتي السيئ. فإذا كنت من هؤلاء، إذاً إليك طرق علاج الشعر التالف طبيعياً ونصائح للوقاية منه.

الشعر التالف
يعتبر تلف الشعر بفعل الجفاف والتقصف من أبرزالمشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء. وهذا ما يجعله ضعيفاً وقابلاً للتكسّر والتساقط. ومن أبرز الأسباب فقدانه لرطوبته وتراجع كمية الزيوت المكونة له، إضافة إلى كثرة التعرض لأشعة الشمس   
والحرارة.  
 

علامات الشعر التالف
 يتسم الشعر التالف ببعض العلامات مثل التكسر وتقصف الأطراف والجفاف والخشونة والتّجعّد وصعوبة التسريح وفقدان الكثافة.  

خلطات طبيعية لعلاج الشعر التالف
يمكن التخلص من تلف الشعر من خلال بعض الوصفات الطبيعية التي تحتوي على مكونات فعالة. ومنها وصفة زيت الزيتون ووصفة الشاي الأسود.

خلطة زيت الزيتون:  يحتوي هذا الزيت على الكثير من مضادات الأكسدة  وعلى الفيتامين E والأحماض الدهنية الضرورية. ولتحضير الخلطة يجب تسخين ربع كوب من الزيت ثمّ تطبيقه على فروة الرأس وعلى الخصلات مع التدليك اللطيف. وبعد ذلك يغطى الرأس بمنشفة دافئة ويترك لمدة 30 دقيقة أو لمدة ليلة كاملة. وبعد ذلك يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.
 خلطة الشاي: يعتبر الشاي الأسود من أبرز العلاجات لمشكلة تلف الشعر. فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين C والفيتامين E. كما أنه يساعد على ترطيب الشعر وإعادة اللمعان والنعومة إليه. وللاستفادة منه، جربي هذه الخلطة: ضعي كيساً من الشاي الأسود في كوب يحتوي على الماء المغلي. أتركي الكيس لمدة 10 دقائق ثمّ أزيليه وأضيفي إلى الماء قطرتين من زيت الياسمين العطري. أتركي الماء يبرد قليلاً ثمّ طبقيه على كل مساحة الشعر لمدة 15 دقيقة قبل أن تغسليه بالشامبو. ومن الأفضل أن تكرري هذه الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعياً.

 

 

نصائح للوقاية من الشعر التالف
للوقاية من الشعر التالف من الضروري اتباع هذه النصائح المفيدة.

قصه أو تقليمه
للحفاظ على جمال الشعر ونضارته ولمعانه، ينصح بقصّه بانتظام مرة كل ستة أشهر. فهذا يتيح له التنفس والنمو.

الترطيب
لمنع جفاف الشعر وتكسره وتقصفه  وضعفه، من الضروري الحرص على ترطيبه باستخدام وصفات طبيعية أو بلسم مناسب. ومن الضروي استخدامه مرة أسبوعياً وخصوصاً في حالات الشعر المصبوغ.   

الزيت
لتعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، ينصح باستخدام العلاجات بالزّيوت الدّافئة مثل زيت الزيتون وزيت اللوزالحلو. وللاستفادة منها يجب تطبيقها على كل مساحة الشعر مع تدليك فروة الرأس ثمّ تغطيته بقبّعة الاستحمام لمدّة 30 دقيقة أو لليلة كاملة.    

النظام الغذائي
لا يمكن الحفاظ على صحة الشعر وكثافته وجماله من دون اعتماد نظام غذائي صحي غنيّ بالمكونات الضرورية. ولهذا يجب الحرص على تناول أطعمة غنية بالبروتين والكولاجين والكيراتين الطبيعيّ.
 

أقنعة الشعر
تشكل الأقنعة إحدى أفضل الطرق التي تساعد على العناية بالشعر والحدّ من تلفه. ولهذا يمكن الاستعانة بالزيوت الطبيعية والماسكات المغذية مرتين أسبوعياً على الأقل.   
التقليل من عدد مرات غسل الشعر
من أبرز الأخطاء التي يتم ارتكابها والتي تسبب ضعف الشعر وتقصفه وتساقطه غسل الشعر يومياً. فهذا يسبب تراجع نسبة الزيوت الطبيعية التي تعزّز ترطيبه. ولهذا الأفضل القيام بذلك مرة كل 3 أيام، شرط أن يتم استخدام الماء الفاتر.      

التّقليل من استخدام أدوات تصفيف الشّعر الحرارية
يمكن الاستخدام المتكرّر لوسائل التصفيف الحرارية أن يسبب جفاف الشعر وتكسره. ولهذا ينصح بعدم المبالغة في ذلك. أما في حال الضرورة فالأفضل تعديل أداة التصفيف لتصدر عنها حرارة معتدلة.

التّعامل بلطف مع الشعر المبلل
من أبرز الأسباب التي قد تسبب تلف الشعر عدم التعامل معه بلطف عندما يكون مبللاً. ولهذا يجب تجفيفه بلطف وتركه يجف في الهواء الطلق. وعند تسريحه الأفضل فعل ذلك بهدوء بمشط بأسنان متباعدة.        

شطف الشعر بالشاي المبرّد
يحتوي الشاي على مكونات مفيدة جداً للشعر. ويمكن استخدامه أن يعيد إليه لمعانه. ولهذا من المفيد غسل الشعر به بين الحين والآخر.  


إراحة الشّعر من الرّبط وتركه منسدلاً
يمكن ربط الشعر لوقت طويل أن يسبب ضعفه وتساقطه. ولهذا الأفضل تركه يرتاح لساعات يومياً.
 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر