8 حيل لانقاذ الزواج من الازمات

هل يمّر زواجك بظروف عصيبة؟ هذا أمر طبيعي في الغالب. لكن ليس على الأزمة أن تستمر، بل من الأفضل أن تقومي ببعض الخطوات الضرورية لكي تعملي على حلّها. وإليك هذه النصائح التي قد تساعدك على بلوغ غايتك.

 

 

مرحلة التحضير

تتضمن هذه المرحلة الخطوات والتدابير التالية:

الانفصال الموقت: فإذا كانت أزمتك الزوجية تشعرك بضغط نفسي شديد يجعلك غير قادرة على التفكير بشكل صحيح، لا تتردّدي واحرصي على إيجاد مساحة للتنفس. لذا، قومي مثلاً بزيارة منزل والديك أو اذهبي للقاء صديقاتك أو قومي بجولة تسوّق طويلة...

تذكّر الأوقات الجميلة: إجلسي مسترخيةً وتناولي، بهدوء، كوباً من مشروبك المفضل ودوّني،على ورقة أو مفكرة خاصة، الأمور التي تحبينها وتلك التي لا تحظى بإعجابك في معرض علاقتكما. فهذا يساعدك على استعادة ذكرياتك الجميلة وعلى تبيان العناصر الضارّة في حياتكما المشتركة.

رسم خطوط العلاقة: في إطار الجو الهادئ السابق نفسه، ندعوك إلى أن تضعي جدولاً زمانياً لحياتك الزوجية وأن تجيبي على أسئلة منها: متى بدأت حياتي الزوجية تنحدر نحو التأزم؟ بأيّ المراحل مرّ ذلك؟ ما هي أبرز الأسباب؟ الحرمان من بعض الأمور؟ كثرة الخلافات؟ عدم التواصل؟...

 

 

إقرئي ايضاً: السعادة الزوجية... 5 عادات تسيء لها

 

 

المرحلة الثانية

لتخوضي هذه المرحلة، إليك هذه الخطوات: 

 

التحدث بجدية: يمكنك دعوة زوجك إلى الجلوس في مكان ما، في مطعم أو مقهى أو أيّ ركن آخر لا يجعلكما تشعران بالاختناق. فمن المهم جداً أن تتحدثا، بجدية بالغة، بشؤونكما الخاصة.

توخي الهدوء: أدعي زوجك مثلاً إلى قضاء عطلة نهاية أسبوع هادئة وابتعدي لذلك عن كل دواعي التوتر واعلمي أن إنقاذ حياتك الزوجية يستحق تقديم التنازلات. لذا، تحدثي إلى شريك حياتك بصوت هادئ وناعم واحرصي على عدم التوجه إليه باللوم والعتب واستخدمي العبارات التي تهدف إلى ترطيب الأجواء لا إلى إثارة المزيد من الخلافات. ومن المفيد أن تعبري عن عاطفتك بطريقة أو بأخرى وأن تسأليه عمّا يشعر به تجاهك. أما في حال توجه إليك ببعض الاتهامات، فأغمضي عينيك وتنفسي جيداً ولا تدعي انفعالك يسيطر عليك.     

التحدث بلغة الآخر: نقصد بهذا أن تعربي له عن مشاعرك بالطريقة التي يحب وبالكلمات التي يفضل.

 

 

إقرئي ايضاً: طرق ذكية لمصالحة الزوج

 

 

المرحلة الثالثة

في حال لم تتغير الأمور، يمكنك طلب المساعدة من شخص ثالث يحظى بثقتكما معاً. وفي حال توصلتما إلى النتيجة المبتغاة، من الضروري أن تنطلقا من قواعد جديدة تتمثل في التعبير عن المشاعر تجاه الآخر وقضاء بعض الوقت معه والاهتمام به.

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية