حمية البحر الأبيض المتوسّط

حمية البحر الأبيض المتوسّط هي نظام غذائيّ للدول المطلّة على البحر الأبيض المتوسّط، اشتهرت في المساهمة والحفاظ على أوزان ورشاقة كلّ من يتّبعها. "الجميلة" التقت بأخصائيّة الرشاقة عبير الملّا في مجموعة DEEL CLINC وأطلعتها على خصائص وفائدة هذه الحمية.

 

فلنتعرّف في البداية على حمية البحر الأبيض المتوسّط، وهي:

 

- اليوم الأوّل: جميع أنواع الفواكه ما عدا الموز.

 

 - اليوم الثاني: جميع أنواع الخضار على شكل حساء

أكثري من تناول الخضراوات المطهيّة على شكل حساء، مكتفية بحبّة بطاطا واحدة مطبوخة مع الحساء في وجبة العشاء.

 

- اليوم الثالث: جميع أنواع الخضار والفاكهة من دون الموز أو البطاطا

 يمكنكِ تناول كلّ ما تريدين من الخضراوات، الفواكه والكثير من حساء الخضراوات، ولا تتناولي البطاطا والموز في هذا اليوم.

 

- اليوم الرابع: الموز والحليب فقط

 تناولي كثيراً من الحساء مع 8 حبّات من الموز لتحصلي على البوتاسيوم، واشربي ثلاثة أكواب من الحليب القليل الدسم للحصول على الكالسيوم.

 

 -  اليوم الخامس: البروتين الحيوانيّ والطماطم

 تناولي الحساء مع لحم العجل أو السمك المسلوق أو الدجاج مع إزالة الجلد قبل السلق، وأكثري من تناول الطماطم قدر الإمكان، حيث يمكنكِ تناول 560 غراماً من لحم العجل وعلبة كبيرة من عصير الطماطم أو 6 حبّات من الطماطم.

 

-  اليوم السادس: اللّحم والخضار

تناولي الحساء، لحم العجل والخضراوات ما عدا البطاطا

 

-   اليوم السابع: الأرزّ البنيّ وعصير الفواكه والخضار

أكثري من تناول الحساء مع كميّة غير محدودة من الأرزّ البنّي، الفاكهة والخضراوات ما عدا البطاطا حتى تشعري بالشبع تماماً.

 

تقول أخصائيّة الرشاقة عبير: "أتّفق تماماً مع هذه الحمية، وأنصح دائماً المراجعين بها، فهي تضمّ العناصر الغذائيّة المسموح بها في أيّ حمية، علماً بأنّ أساس هذه الحمية ليس فقط السعرات الحراريّة القليلة، بل مجموعة من العادات الغذائيّة الصحيحة لو تمّ اتّباعها بشكل دائم لا يمكن أن تكتسبي وزناً زائداً. والملاحظ أنّ الحمية تعتمد بشكل كبير على الخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة، زيت الزيتون والسمك، وجميعها عناصر غذائيّة خالية من الدهون، بالإضافة إلى أنّها متعدّدة الوجبات، وهذا أكبر دليل على نجاحها. يمكن لمن تتّبع الحمية أن تتناول 6 وجبات ممّا هو مسموح خلال الأيّام السبعة، كما أنّها تعتمد بشكل رئيسيّ على الحساء الخالي من الدهون، وهو ذو مذاق جيّد، سيبدأ الجسم في الاعتياد على الحرق بشكل أبطأ، ويعيد الوزن بالكامل بعد الانتهاء من الريجيم بسبب اعتياد الجسم على الحرق بشكل بطيء، ولهذا السبب فإنّ انتقاء مصدر الأنظمة والبرامج الغذائيّة ومكوّناتها هو أهمّ عامل في نجاح أيّ حمية".

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة