الكولاجين... تناوليه في هذه الأطعمة

يعتبر الكولاجين أهم بروتين يساهم في مرونة البشرة ويحميها من التجاعيد والتصبغات، ولأنه يقلّ مع تقدم العمر أو بسبب العادات الغذائية السيئة أو بسبب التعرض للشمس وعدم شرب الماء الكافي، ولذلك من المهم تناول أطعمة تحوي الكولاجين الطبيعي لاستعادة رونق البشرة وصفائها، ومن أهم تلك الأطعمة.

 

اقرئي أيضاً الكولاجين.. سرّ شباب البشرة

 

- الفواكه و الخضراوات الحمراء: تعتبر الفواكه و الخضراوات الحمراء من المصادر الجيدة لمادة الليكوبين، كالشمندر السكري و الفلفل الأحمر والطماطم، كما و تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تعزز الكولاجين و تقضي على علامات الشيخوخة.

- الخضروات الورقية: من المعروف أن الخضروات الورقية غنية بالعديد من العناصر الطبيعية التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، فهي غنية بمضادت الأكسدة، ومن أمثلتها السبانج، الهندباء، الملوخية، الخس، البقدونس، الزعتر، الروكا، البقلة.

- أحماض أوميغا3:  تعتبر هذه الأحماض من الدهون الجيدة التي تعزز  نضارة البشرة و نعومتها، بحيث  تتواجد بشكل كبير في الأسماك، كالتونة و السلمون و بذور الكتان.

- منتجات الصويا: يحتوي الجبن و حليب الصويا و غيرها من المنتجات المصنوعة من الصويا على مادة الجينيسيتين التي تساعد في إنتاج الكولاجين، و مكافحة شيخوخة الجلد.

- الثوم: هو مصدر جيد لعنصر الكبريت الضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم، كما و يحتوي على كميات كبيرة من حمض الليبويك، و التورين الضروري لإعادة بناء ألياف الكولاجين التالفة، لذا يفضل إضافة الكثير من الثوم في مختلف الأطباق المطهوة للإستفادة منه بشكل جيد.

 

 

اقرئي أيضاً الكولاجين لمكافحة الشيخوخة

 

 

الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي: و التي تساهم في زيادة نسبة الكولاجين و أهمها الليمون و البرتقال و الفراولة  .

الشوكولاتة: و التي لها مفعول سحري على الجلد، حيث أثبتت دراسة ألمانية أن مشروب الشوكولاتة يمنح البشرة النضارة و الحيوية ، كما أن الشوكولاتة الغامقة تمنحك نسبة كبيرة من الكولاجين التي تحتاجها بشرتك.

زيت الأفوكادو: متوفر في الماسكات و الكريمات الطبيعية التي تحتوي على الأفوكادو الذي يعتبر واحد من الزيوت الطبيعية التي تحارب علامات تقدم سن البشرة .

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية