تربية الاطفال: خطوات لتعويد الطفل على الاستيقاظ باكراً

إيقاظ الطفل في وقت مبكر مهمّة صعبة تعاني منها غالبيّة الأمّهات، خاصّة خلال أيّام الدراسة. ما هي الخطوات التي يمكن اتّباعها لتعويد الطفل على النهوض مبكراً كلّ صباح؟

-تنظيم مواعيد الطعام
تنظيم مواعيد الوجبات الثلاث الأساسيّة، الفطور، الغداء والعشاء سيؤدّي تلقائيّاً وبشكل يوميّ إلى شعوره بالجوع في وقت محدّد، ما يساعده على النهوض في وقت مبكر في الصباح ليتناول فطوره.

 



 

 

-التمارين الرياضيّة
عوّدي طفلكِ على ممارسة بعض التمارين الرياضيّة في الصباح، خاصّة منها التي يفضّلها ويشعر بحماسة لممارستها، كالمشي، الجري، التنس، السباحة وغيرها، ليقاوم شعوره بالخمول. يمكن استبدال الأمر بالقيام بأيّ نشاط يبعث لديه النشاط، كتحضير وجبة الفطور معك، إعداد الشاي، أو طبق يفضّل تناوله...

-قدوة حسنة
نهوض الأهل في وقت مبكر، خاصّة في نهاية الأسبوع وفي الإجازات سيدرك من خلاله الطفل أنّه روتين يوميّ صحيّ لا استثناء فيه، وينطبق على جميع أفراد الأسرة.

 



 

 

-قيمة الوقت
حين يعتاد الطفل منذ الصغر على استغلال الوقت لإنهاء واجباته المدرسيّة ونشاطات أخرى ملزم بالقيام بها، سيتسنّى له الوقت الكافي للّهو والاستمتاع، كما أنّ النوم مبكراً له أهميّة بالغة في النهوض صباحاً أكثر حيويّة ونشاطاً. فنّدي له فوائد الخلود إلى النوم باكراً ليقتنع بأنّه ليس فرضاً، بل حاجة للوقاية من الأمراض، النموّ سريعاً، تنشيط الجسم، وكذلك الأمر بالنسبة للنهوض...

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية