بشرة برونزية بطرق آمنة

 

على كلّ راغبةٍ بلون عنبريّ متجانس أن تتقيّد ببعض الإرشادات التي تسمح لها باكتساب اسمرار صحّي، وتؤمّن لبشرتها الحماية من مضارّ الأشعّة فوق البنفسجيّة.

إليك تفاصيل استخدام هذه الواقيات لتعانقي أشعّة الشمس بأمان.

 

الحماية من الأشعّة فوق البنفسجيّة

تحمي بعض مستحضرات الوقاية من الشمس من نوع واحد فقط من الأشعّة فوق البنفسجيّة، وهو الأشعّة فوق البنفسجية المتوسّطة UVB؛ إلا أنّ هناك منتجات أخرى توفّر حماية من كلا نوعَيّ هذه الأشعّة التي تصل إلى غلاف الأرض الجوّي، وهما الأشعّة فوق البنفسجيّة المتوسّطة  UVB والأشعّة فوق البنفسجيّة الطويلة UVA.

ويُنصح الجميع باستخدام مستحضرات الوقاية من الأشعّة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسّطة، المصنّفة "واسعة الطيف" Broad Spectrum.

 

إقرئي أيضاً: كريم الحماية من الشمس... ما له وما عليه

 

كيف تعمل مستحضرات الوقاية الشمسيّة؟

تحمي واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم من أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة المتوسّطة UVB والطويلة UVA. لكنّ أكسيد الزنك يحجب كمّية أكبر من الأشعّة فوق البنفسجيّة ممّا يفعل أكسيد التيتانيوم، لذلك يُعتبر المكوّن الأفضل للواقي. ويمكن لبعض واقيات الشمس الكيميائية أيضاً حجب أشعّة الشمس فوق البنفسجية الطويلة UVA. فمادّة Octocrylene الكيميائية، التي تنتمي إلى عائلة Cinnamate، والموادّ التي تنتمي إلى عائلة Benzophenone، مثل Avobenzone، تتميّز بخصائص تمتصّ أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة الطويلة والمتوسّطة.

 

مكوّنات الواقيات الشمسيّة

كان المكوّن الذي يحمل إسم PABA (para-aminobenzoic acid) أحد المنتجات الأصليّة التي تحجب أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة المتوسّطة في مستحضرات الوقاية الشمسيّة. وقد ظهر لدى بعض الأشخاص ردّ فعل جلديّ لهذه المادّة الكيميائية، وتبيّن أيضاً أنّها تلطّخ الملابس. وعلى مرّ السنوات، تمّ تطوير وتعديل PABA إلى مكوّنات جديدة تُعرف باسم Glyceryl PABA، وPadimate A وPadimate O، وكلّها مكوّنات تحجب الأشعّة فوق البنفسجيّة المتوسّطة. وهناك مكوّنات أخرى في الواقيات الشمسيّة قد تزيد من احتماليّة ردّ فعل تحسّسي جلديّ لدى بعض الأشخاص.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة