اسباب الغيرة عند الاطفال

الغيرة هي العاطفة التي تظهر على أطفال دون آخرين، فقد تلاحظين أن طفلكِ يشعر بالحسد من أشقائه أو أصدقائه حتى في مواقف محدودة، مثل شراء أحدهم لعبة، قد يكون لدى طفلك لعبة مثلها تماماً.

صحيح أن هذه الظاهرة تشعر الأبوين بالقلق، لكنه في أغلب الأحوال قد يكون شعوراً طبيعياً يمكن التدخل للحد منه، ولكن قبل ذلك على الأبوين أن يكونا على دراية بأنهما قد يكونان السبب الرئيسي في شعور طفلهما بالغيرة من أقرانه.

أخطاء يقوم بها الآباء تسبب الغيرة عند الأطفال:

1-التدليل
دون قصد قد يفسد الأبوان طفلهما بسبب التدليل، وعندما يأتي طفل جديد إلى العائلة، أو عندما يأتي صديق فإنه يشعر بعدم الأمان. وقد يصل الأمر إلى أن يعاني الطفل من الاكتئاب عندما لا يحصل على ما يريد، ثم يشعر بالدونية عندما يكبر.

2-حجب الطفل اجتماعياً
إبعاد الطفل بشكل مفرط ثم دمجه في دوائر اجتماعية بشكل مفاجئ، يتسبب في أن يشعر الطفل بالخجل والخوف ومزيد من المشاعر السلبية تجاه المحيطين مثل الغيرة.

 

 

3-الآباء المتسلطون
وضع القواعد واللوائح الصارمة دون تفسير السبب سيؤثر على الطفل، ويشعره بعدم الثقة بالنفس ويعزز المشاعر السلبية تجاه أشقائه أو أصدقائه.

4-المقارنة
خطأ آخر من قبل الوالدين هو مقارنة أطفالهم مع بعضهم البعض، يمكن أن تؤدي المقارنات إلى الغيرة والتنافس وانعدام الثقة بالنفس.

5-خلق منافسة غير صحية
تشجيع الأطفال على أن يقوموا بالنشاط نفسه ومقارنة نتائجهم يخلق منافسة غير صحية بينهم، قد يكون أحد الأطفال أكثر موهبة من الآخر، لكن الإصرار على أنهم يقومون بالنشاط نفسه بدقة مماثلة قد يثبت أنه خطأ، مما يؤدي إلى الغيرة.

 

 

6-ترتيب الأطفال
في بعض الأحيان قد يعطي الأبوان المزيد من الاهتمام للطفل بناءً على ترتيبه وسط إخوته، على سبيل المثال، قد يشعر الطفل بالغيرة من شقيقته المولودة حديثًا عندما يرى الأبوين يقدمان المزيد من الاهتمام لها.

أضف تعليقا