هل السباحة نشاط آمن خلال الحمل؟

السباحة من الرياضات التي تساعد على الاسترخاء الجسدي والعقلي، لذلك يُنصح بها للأشخاص الأصحاء، ولكن هل من الأمن ممارسة السباحة خلال الحمل؟!.

نعم ، السباحة آمنة أثناء الحمل بشرط أن تتخذ السيدة بعض التدابير الوقائية، لأنها تساعد في الحفاظ على لياقتها البدنية، كما تعزز الشعور بالتحسن تجاه تغيرات .الجسم خلال الحمل

فوائد السباحة خلال الحمل

الاسترخاء
تساعد السباحة على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والقوة العضلية، وبالتالي تحد من الاجهاد، خاصة وأنها تحفز الجسم على إفراز الإندورفين ، مما يساعد على تقليل الإحساس بالألم .

 



 

 

تخفف من التورم والألم
تمدد الرحم خلال الحمل يضغط على الجسم، لكن ممارسة السباحة تحد من هذا الشعور بالثقل، فمن المفيد للحامل التي تعاني من تورم المفاصل وآلام الظهر أن تمارس السباحة.

تقوية العضلات
مع زيادة الوزن ونقص الحركة خلال الحمل، قد تعاني عضلات الحامل من التراخي والضعف، أما السباحة التي تحرك عضلات الساقين و الظهر و الذراعين، فهي أفضل نشاط للحد من ضعف العضلات من ثم تساعد الحامل أيضاً على ولادة أسهل.

السباحة تحمي من ارتفاع درجة الحرارة
درجة حرارة جسم المرأة الحامل أعلى من الأشخاص العاديين، بسبب زيادة تدفق الدم ، وأيضا بسبب الحرارة المتولدة عن عملية التمثيل الغذائي للطفل. السباحة تساعد على مقاومة الحرارة والحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية

تحد من الشعور بالغثيان في الصباح
السباحة ، خاصة في الماء البارد ، تمنحك راحة سريعة من الغثيان الصباحي الشائع في بداية الحمل

 



 

 

تساعد الطفل على اتخاذ الوضع الصحيح
وجد أن السباحة تشجع الأجنة على الدوران حيث يصبح البطن أخف في الماء، من ثم إذا كان وضع الجنين غير صحيح ويعوق الولادة الطبيعية فهذه الحالة يمكن للسباحة أو تكون الحل الأمثل.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية