معالجة الرضع من الغازات دون أدوية

الغازات من أكثر العوارض التي يصاب بها الرضّع دون استثناء، ما يسبّب حدوث التجشّؤ، المغص المستمرّ، تصلّب البطن، فيدخل الرضيع في نوبات متواصلة من البكاء الشديد نتيجة الألم بسبب احتباس الغازات في الأمعاء، وذلك لارتكاب العديد من الأخطاء، كعدم تجشّئه بعد الرضاعة، أو الحليب الصناعيّ غير الملائم لطبيعة جسم الرضيع الذي يسبّب بدوره مغصاً وانتفاخاً، إضافة إلى وضعيّة الطفل غير المريحة أثناء إرضاعه.

هذه العوارض تقلق إلى حدٍّ كبير الأمّهات، خاصّة الحديثات منهنّ، إلّا أنّها طبيعيّة ويمكن علاجها ببعض الخطوات في المنزل دون اللّجوء إلى الطبيب، وهي كالتالي:

-تدليك البطن والظهر
التدليك في يسهّل عمليّة الهضم، يخفّف من الغازات. ينصح باستخدام زيت اللّوز أو الزيتون عند تدليك بطن وظهر الرضيع بعد تدفئتهما قليلاً وبحركات باتّجاه عقارب الساعة.

 



 

 

-بذور الشمّر
أعشاب خفيفة تعالج آلام البطن، تشنّجات الجهاز الهضميّ، انتفاخ البطن والغازات. لتحضيرها، يتمّ غلي معلقة صغيرة من بذور الشمّر في 3 أكواب من الماء لمدّة 15 دقيقة وتعطى جرعات صغيرة منه للطفل.

-التجشّؤ
له دور هامّ في إخراج الهواء أو فقّاعات الغازات الصغيرة المحتبسة في بطن الطفل. يحمل الطفل في وضع مقابل للصدر، بحيث يستريح ذقنه على كتف الأمّ ومن ثمّ يفرك الظهر بلطف بواسطة اليد الأخرى.

أيضاً هناك طريقة أخرى تعتمد على وضع الطفل على ظهره وتحريك ركبتيه كأنّه يقود درّاجة، ما يسهّل خروخ الغازات من بطنه.

 



 

 

-نبات "الحلتيت"
إذا كانت الاقتراحات السابقة غير فعّالة، ينصح اللّجوء لنبات الحلتيت باعتباره أهمّ علاج للتشنّجات بكافّة أنواعها. تمزج ملعقة كبيرة من مسحوق الحلتيت مع ملعقة كبيرة من الماء الدافىء. يوضع الخليط حول السرّة ويفرك باتّجاه عقارب الساعة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية