أسباب تساقط الشعر عند الرضع

تساقط شعر الرضيع خلال الأشهر الستة الأولى أمر طبيعيّ، يعرف هذا النوع بـ "تساقط الشعر الكربيّ"، لأنّ ما يتساقط هو شعر مؤقّت يستبدل بالشعر الدائم، كما الأسنان، وإنّما مع اختلاف المدّة الزمنيّة.

تساقط الشعر بعد سنّ ستة أشهر قد يكون مؤشّراً على مشاكل صحيّة. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لفقدان الشعر بين الرضّع:

1-الاحتكاك المستمرّ: يقضي الطفل وقتاً طويلاً على ظهره وبطنه حتى يتمكّن من الجلوس، من الطبيعيّ أن يتلامس الرأس مع الأسطح الخارجيّة ويمكن أن يؤدّي هذا التلامس المتكرّر إلى احتكاك شديد ينتهي إلى تساقط الشعر. في مثل هذه الحالات، يتوقّف تساقط الشعر عادة عندما يبدأ الطفل في الجلوس ويقضي وقتًا أطول في الجلوس أكثر من الاستلقاء.

اقرئي أيضًا : علاجات آمنة لالتهاب الحفاض عند الرضع

 

 



2-عدوى فروة الرأس: قد يصاب الرضيع بعدوى فطريّة مثل القوباء الحلقيّة أو ما يعرف بالسعفة أيضاً، وهو مرض جلديّ معدٍ يظهر كطفح على شكل دائرة أو عدّة دوائر، يسبّب في كثير من الأحيان حكّة في فروة الرأس وفقدان الشعر خاصّة عند الرضّع.

3-الحساسيّة: قد يؤدّي ردّ فعل الحساسيّة تّجاه أيّ مكوّن إلى تساقط الشعر، فقد يصاب الرضيع بالحساسيّة من زيت التدليك الذي تطبّقه الأمّ على فروة رأسه، كذلك الإكزيما التي تظهر على شكل قشرة دهنيّة ملتصقة.

4-نتف الشعر: إذا كان طفلكِ يميل إلى اللّعب بشعره أو إذا كان هناك شقيق يقوم بتقطيع شعره، فقد يؤدّي إلى فقدان الشعر، كما أنّ نتف الشعر هو أحد أعراض الأمراض النفسيّة، حيث تلاحظ الأمّ أنّ طفلها يجذب شعره بقوّة لدرجة تصل إلى ظهور فراغات.

5- الشعر المشدود: تجديل الشعر أو ربطه بإحكام غالباً ما يكون سبباً لتساقط الشعر عند الأطفال الذين تجاوزوا عمر الـ 6 أشهر ، لذا على الأمّ تجنّب ربط الشعر بإحكام بحيث لا يتلف بصيلات الشعر وينتج عنه تساقط الشعر.

اقرئي أيضًا : ما سبب سيلان اللعاب المفرط عند الرضع؟

6-المرض والإجهاد: الإجهاد الناجم عن الأمراض أو الحمّى قد ييسبّب ضعفاً في بصيلات الشعر، ما يؤدّي إلى تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر كثيرة، لذا من المهمّ ملاحظة علامات تساقط الشعر عند الرضّع لتحديد المشكلة وعلاجها بالطريقة الصحيحة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية