الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل

من العوارض التي تحدث للحامل خلال هذه الفترة ظهور تشقّقات في البطن تصاحبها حكّة في بعض الأحيان، وهو عارض يحدث بنسبة 90 % من الحوامل، خاصّة في الثلثين والثالث من فترة الحمل، وهو كناية عن ندبات جلديّة تتكوّن على الجسم وتحديداً أعلى البطن بشكل عموديّ ولون يميل للون الأبيض أو الأحمر. هذه التشقّقات لا تؤثّر على سلامة الحامل وجنينها، وإنّما مزعجة للغاية، خاصّة إذا ما رافقتها حكّة.

ما هي أسباب هذه التشقّقات؟

اكتساب الوزن السريع من أوّل وأكثر الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور هذه التشقّقات في البطن، وذلك نتيجة تمزّق بعض من خيوط الكولاجين والأستين الموجودة داخل نسيج الجلد، وبالتالي ضعف ارتباط الخلايا ببعضها وتغيّر لونها إلى لون ورديّ، يصبح باهتاً بعد فترة تتراوح بين بضعة شهور إلى سنوات، ولكن هذه التشقّقات لا تختفي نهائيّاً.

لتجنّب ظهور هذه التشقّقات التي تعرف أيضاً بعلامات التمدّد، ينصح الأطبّاء بهذه بالتقيّد بهذه الإجراءات، وهي:

اقرئي أيضًا : علامات تمدد الحمل تخلصي منها بهذه الوصفات

-الإكثار من شرب المياه
وذلك لما للمياه من قدرة فعّالة على تنشيط وتجديد خلايا الجلد، وبالتالي التخلّص من الحكّة، كما أنّها تحافظ على ترطيب الجلد لأطول فترة ممكنة.
ينصح بتناول ما لا يقلّ عن 10 أكواب ماء في اليوم الواحد، فهي إحدى أهمّ وسائل الوقاية من تشقّق الجلد.

 



-الأطعمة الصحيّة
اتّباع نظام غذائيّ يحتوي على فيتامين C الذي يلعب دوراً هامّاً في حماية خلايا البشرة والحفاظ على صحّتها والذي يتوفّر في الجريب فروت، البروكولي والكيوي، إضافة إلى الأطعمة الغنيّة بفيتامين E و A اللّذين يعملان على إصلاح الجلد التالف وإنتاج خلايا جديدة، مثل الأفوكادو، زبدة الفستق، المكسّرات، البطاطس الحلوة، الجزر والسبانخ.

-التدليك
ترطيب الجلد وتدليكه بزيوت طبيعيّة، كزيت جنين القمح، زيت الزيتون أو زيت اللّوز لتغذية الجلد والحفاظ على مرونته، وبالتالي منع ظهور تلك التشقّقات. لكن يراعى عقب الانتهاء من عمليّة التدليك برفق، ترك الزيت على البطن فترة تصل إلى 40 دقيقة قبل شطفه بالماء.

-صابون معتدل الحموضة
تصبح البشرة خلال فترة الحمل أكثر حساسيّة، ينصح باستعمال صابون معتدل الحموضة تجنّباً لزيادة الشعور بالحكّة أو الجفا، مع ضرورة استشارة طبيب الجلد قبل اعتماد أيّ نوع من الصابون.

اقرئي أيضًا : قناع السكر والبطاطا للتخلص من علامات تمدد البطن والفخذين

بعد معرفة الإجراءات الوقائيّة، كيف يتمّ التعامل مع هذه التشقّقات إنْ بدأت بالظهور على سطح الجلد.
فقد أشار موقع "ويب طب" إلى إمكانيّة علاجها بزبدة الكاكاو، تدهن بها منطقة البطن برفق، وذلك مرّتين في اليوم للحصول على نتائج سريعة وفعّالة.

أضف تعليقا