أسباب الخوف عند الأطفال وطرق علاجه

يختلف الخوف بين كل طفل وآخر باختلاف العمر، وغالبًا ما يخاف أطفالنا من الأماكن المظلمة أو الأصوات الغريبة، وتتسبب هذه المخاوف في انعدام ثقة الطفل في نفسه، لكن يمكننا التخلص من هذه المخاوف بمساعدتكِ أنتِ، عزيزتي الأم، عن طريق تفهم المخاطر والمخاوف التي يتعرض لها طفلكِ، ودورنا في هذا المقال أن نعرفكِ على أسباب الخوف عند الطفل؛ لتفادي وقوع الطفل في هذه المشكلة وكيفية علاجه.
أسباب الخوف عند الطفل
مشاهدة القصص والحكايات المرعبة
علينا توخي الحذر في ما يشاهده الطفل أو ما نشاهده نحن أيضًا؛ لأن الأفلام التي نشاهدها قد تحتوي على صور مرعبة تتسبب في خوف الطفل.
الخلافات الاسرية
كثرة الخلافات والعلاقات الأسرية المليئة بالمشاحنات والمشكلات تتسبب في انعدام الثقة في الطفل وزيادة حالة الخوف عنده.
المعاملة السيئة
المعاناة السيئة للطفل النابعة من الآباء، وكذلك معاقبته بشكل سيئ عن طريق التعنيف أو الضرب القاسي؛ تتسبب في زيادة حالة الخوف عند الطفل.
تخويف الأطفال
تخويف الطفل من شخص معين أو مكان معين يزيد من حالة الخوف عند طفلك.

 

 


 

 

كيفية علاج الخوف عند الطفل
مشاهدة الرسوم المتحركة والأنشطة الترفيهية
من الضروري أن نبتعد عن الأفلام والصور المرعبة واستبدال البرامج الترفيهية الخاصة بالأطفال بها.
الدفء الأسري
من الضروري الابتعاد عن المشكلات الأسرية وعدم النقاش أمام الأطفال؛ حتى لا ينزعجوا ونتسبب لهم في المخاوف، وخلق جوٍّ من الدفء والمودة.
تحصين الطفل
عليكِ، عزيزتي الأم، تحصين طفلك بتلاوة الآيات القرآنية وتشغيل الرقية الشرعية.
عدم مقارنة طفلكِ بطفل آخر
احذري، عزيزتي الأم، من مقارنة طفلكِ بطفل آخر، وكأنكِ تريدين أن تقولي له هو لا يخاف أو مجتهد؛ ففعل ذلك يزرع لديه الخوف وانعدام الثقة.

 


المعاملة الحسنة
الطفل يحتاج إلى المساندة والصبر عليه وتقبل مخاوفه، والتعاطف معه واحتضانه.
وفى النهاية إذا كان طفلكِ يخاف من الظلام في أثناء النوم يمكنكِ تشغيل إضاءة خافتة في بداية الأمر؛ حتى يعتاد الظلام، أو يمكنكِ اللعب مع الطفل عن طريق الإضاءة.
وكذلك الأمر إذا كان طفلكِ يخاف من القطط أو الكلاب أو ما شابه فعليك أن تلعبي معها أمام طفلكِ؛ حتى يشعر أنه لطيف وغير مؤذٍ، إضافة إلى مشاهدة صور الأطفال مع الكلاب والقطط؛ حتى يشعر الطفل أنه شيء طبيعي خالٍ من الخوف.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية