البرقوق علاج آمن للإمساك عند الرضع

البرقوق أو الخوخ مصدر طبيعيّ للسكّر ومليّن للمعدة بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف، هذا إلى جانب فوائد عديدة لصحّة الجسم. يشيع استخدام البرقوق لعلاج الإمساك، ولكن هل هو خيار صائب لعلاج حالات الإمساك لدى الأطفال؟

نعم. يمكن تقديم البرقوق للرضيع في حالة الإمساك كمهروس أو عصير، أمّا بالنسبة للأطفال الذين تجاوزوا عامهم الثاني بتقطيعه إلى شرائح صغيرة وإعطائها للطفل كوجبة خفيفة وشهيّة.

توصي الأكاديميّة الأمريكيّة لطبّ الأطفال (AAP) بتقديم قطع البرقوق للطفل بعد إتمامه 6 أشهر، أمّا مهروس البرقوق المجهّز في المنزل في سنّ الـ 4 أشهر، وأخيراً عصير البرقوق أو ماء البرقوق في عمر مبكر، أي بعد أن يتجاوز شهره الأوّل.

اقرئي أيضًا : علاج الإمساك لدى الأطفال



أمّا بالنسبة إلى الكميّة، توصي الأكاديميّة الأمريكيّة لطبّ الأطفال إعطاء الرضيع ما لا يزيد عن 30 مل من عصير البرقوق غير المخفّف كلّ يوم لطفل يبلغ من العمر شهراً. ومع نموّ الطفل تزيد الكميّة 30 مل لكلّ شهر في عمر الطفل، أي يمكن أن يحصل الرضيع البالغ من العمر شهرين 60 مل من عصير البرقوق، ولكن هذا لا يعني أنّه وجبة بديلة خلال هذه المرحلة، هو علاج فقط للإمساك.

وبين 4 و 6 أشهر يمكنكِ أيضاً إدخال ملعقة كبيرة من البرقوق المهروس في اليوم، وعندما يتجاوز الطفل شهره الـ 6، يسمح بحواليّ 2-3 ملاعق من المهروس مرّتين يوميّاً حتى يتمّ شفاؤه.

اقرئي أيضًا : انتبهي .. الإمساك قد يسبّب لطفلكِ أمراضاً خطيرة

يعتمد تأثير البرقوق على شدّة الإمساك عند الطفل، فبعض الأطفال يستجيبون بشكل أفضل من غيرهم، قدّمي لطفلكِ البرقوق إلى أن تلاحظي تحسّناً في حركة الأمعاء دون الإفراط في الكميّة لسرعة العلاج، بل اكتفي بالنسب السابق ذكرها.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية