لهذا السبب تصابين بالهشاشة وحيل لمحاربتها

تعد هشاشة العظام القاتل الصامت الذي يصيب الكثير من النساء، وتعد النساء أكثر عرضة لذلك بعد انقطاع الطمث؛ حيث يعاني جسمهن من نقص الأستروجين، وهذا الهرمون يساعد في الحماية ضد المرض، ويجعلك أكثر عرضة لخطر كسور العظام.

ووفقاً لموقع بولد سكاي الهندي تعد أبرز أسباب الإصابة بهشاشة العظام انخفاض هرمون الأستروجين عند النساء بسبب انقطاع الطمث، وتبدأ مستويات هرمون الأستروجين في الانخفاض، كما أن نقص الأستروجين لدى النساء يؤدي إلى فقدان العظام؛ مما يجعلها أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور؛ حيث إن العظام تصبح أكثر هشاشة وأضعف.

اقرئي أيضًا : القلق يزيد من هشاشة العظام لدى النساء

وهناك هرمونات أخرى مسؤولة عن هشاشة العظام مثل هرمونات الغدة الدرقية، وهرمونات النمو تلعب أيضًا دورًا في تنظيم كثافة العظام. عندما تفرز هرمونات الغدة الدرقية في الجسم، تطلق العظام الكثير من الكالسيوم إلى مجرى الدم؛ مما يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام، وقد يكون السبب الآخر للإصابة بهشاشة العظام نقص الكالسيوم أو نقص فيتامين (د)، والذي يساعد في امتصاص الكالسيوم من قبل الجسم. عدم وجود هذا الفيتامين يؤدي إلى إضعاف العظام، وتشمل الأسباب الأخرى لهشاشة العظام وجود بعض الأدوية مثل الكورتيزون والأدوية المضادة للاكتئاب، التي يتم تناولها لعلاج مختلف الحالات الصحية مثل الربو، والتهاب القولون.

اقرئي أيضًا : كيفيّة الوقاية من هشاشة العظام

لحمايتك من الهشاشة والحفاظ على صحة عظامك يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتوقف عن التدخين؛ لأن صحة عظامنا تتأثر سلبًا بالنيكوتين الموجود في السجائر، والذي يمنع قدرة الجسم على استخدام الكالسيوم وفيتامين D والأستروجين، وعليك اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D.

أضف تعليقا