فوائد الرمان الجمالية والصحية

تتميز فاكهة الرمان بصلابة وخشونة من الخارج، وتحتوي على مئات من البذور الصالحة للأكل في الداخل، ليس لمذاقها الطيب الذي جعلها مستخدمة على نطاق واسع في الطهي فحسب، بينما لاحتوائها على فوائد صحية جمة. الرمان فاكهة غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والألياف والفيتامينات A وC وE وحمض الفوليك، حتى أن الرمان يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

القيمة الغذائية للرمان

إن القيمة الغذائية للرمان التي تجعله فاكهة فائقة الأهمية تعود إلى أن كوباً واحداً من بذور الرمان (174 غراماً) يحتوي على حوالي 7 غرامات من الألياف، و3 غرامات من البروتين، و30% من احتياجاتكِ الغذائية الموصى بها من فيتامين سي، و36% من فيتامين ك، و12% من البوتاسيوم. ما هو أكثر من ذلك، هو أنه يحتوي على 144 سعراً حرارياً فقط. وهذه القيمة الغذائية تمنح الرمان فوائد صحية وجمالية نذكر بعضها في السطور القادمة:

1-يعالج مشكلات المعدة
الرمان هو مضاد للبكتيريا ويستخدم كعلاج طبيعي لعلاج اضطرابات المعدة مثل الإسهال والدوسنتاريا، كما يساعد شرب الشاي المصنوع من أوراق الرمان على التخلص من عسر الهضم.

 

شاهدي أيضًا : 

 

 

2-فقدان الوزن
وفقاً للبحوث التي أجرتها جامعة تسينغهوا في بكين، الصين، فإن الرمان يحد من زيادة الوزن، كما أنه فاكهة غنية بالألياف ومنخفضة السعرات الحرارية؛ مما يعني أنها يمكن أن تبقيكِ في حالة شبع لفترات طويلة. إذا كنتِ تحاولين إنقاص وزنكِ، قومي بتناول كوب من الرمان كل يوم.

3- يعزز صحة الأسنان
كما سبق وذكرنا، الرمان له خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفطريات تمنع تراكم الجير في الفم، وتساعد أيضاً في مكافحة الالتهابات مثل التهاب اللثة.

4-يحمي من الشيخوخة المبكرة
كونه غنياً بمضادات الأكسدة، فإن الرمان يحيد تأثير الجذور الحرة المتسببة في تلف الخلايا، ويحفز خلايا الجلد على التجدد، وبالتالي الحفاظ على البشرة بعيدة عن التجاعيد والترهل الجلدي.

اقرئي أيضًا :  فوائد الرمان للبشرة

5-ترطيب البشرة الجافة
الرمان للبشرة هو مصدر غني بفيتامين C، والذي أثبتت الأبحاث أنه فعال في علاج البشرة الجافة والباهتة، ويمكن تطبيقه مباشرةً على البشرة أو تناوله كعصير، لاسيما وأن حوالي 82% من وزن الرمان هو الماء وبالتالي فهو مصدر لترطيب الجسم.

6- يساعد في نمو الشعر
تحتوي بذور الرمان على حمض punicic الذي يعزيز بصيلات الشعر عن طريق تحفيز الدورة الدموية، وتحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويمكن أيضاً استخدام زيت الرمان كزيت تدليك للشعر لتنعيم الشعر المتجعد.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية