اكتشاف دواء جديد لمحبي الطعام يمنع امتصاص الدهون

توصلت دراسة حديثة إلى نتائج تفيد، بأن الشخص يمكنه تناول كميات كبيرة من الطعام دون أن يسبب ذلك أية زيادة في وزنه، من خلال تناول دواء يساعد في عدم امتصاص جسم الإنسان للدهون.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية؛ فقد ذكر باحثون من جامعة "ييل" الأمريكية، أن الدواء تم اكتشافه عن طريق الصدفة، أثناء محاولة معالجة مرض السمنة عند الفئران، من خلال التلاعب بجينيْن من جينات الفئران لجعلها لا تصاب بالسمنة.

ولاحظ الباحثون في الدراسة، أن التلاعب بالجينات حال دون زيادة وزن الفئران، رغم أنها وضعت في بيئة تحتوي على طعام غني بالدهون.

ووجد الباحثان في الفسيولوجيا الخلوية والجزيئية، آن آيخمان، وفينج زانج، أن غياب الجينيْن ساعد في منع امتصاص الدهون؛ فقررا إيقاف التجربة والبحث عما إذا كان بالإمكان تحقيق الأمر نفسه عند البشر، أي منع امتصاص الدهون لدى الإنسان.

وذكرت الدراسة، أن هناك مستقبلات معينة تعمل على استقبال الأحماض الدهنية وإرسالها عبر مجرى الدم، وتحويلها إلى طاقة أو تخزينها على شكل دهون.

واعتقد الباحثان، أنه قد يكون بالإمكان استهداف المستقبلات نفسها، التي تمتص الدهون والأحماض الدهنية، لدى البشر؛ لمنع الجسم من امتصاص الدهون.

وتبين للباحثين، أن هناك دواء حاليًا لمعالجة "الجلوكوما"، أو ما يعرف بـ"المياه الزرقاء" في العين، وأن هذا الدواء مقبول من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ومصادق عليه.

وذكرت آيخمان، أن الخطوة التالية هي مراقبة المرضى الذين يستخدمون هذا الدواء لمنع الإصابة بالعمى جراء الجلوكوما، ورؤية كيفية تأثيره على تناول الدهون وزيادة الوزن عند البشر.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار