لماذا شرب الماء الفاتر أفضل لكِ من الماء البارد؟

يتكون جسم الإنسان أساسا من الماء. في المتوسط، تساوي كمية المياه التي يحتويها جسم الإنسان البالغ حوالي 65%، وهو معدل يختلف وفقا لحجم الجسم. فكلما كان الإنسان نحيفا كان محتوى الماء أكبر.

 

لا يخزن الجسم كل هذا الماء، فهو يتخلص منه باستمرار عن طريق البول والتنفس (الزفير) أو التعرق.

 

 

اقرئي أيضاً فوائد الماء البارد للشعر

 

 

وفقا للعلماء، يمكن للإنسان أن يعيش حتى ثلاثة أسابيع دون طعام ولكنه لا يستطيع العيش أكثر من 3 أيام دون ماء لأن الماء أساسي للجسم، فهو ينظف ويزيل السموم ويسهل الهضم.

 

ولا يكفي شرب الماء، حيث يجب معرفة درجة حرارة الماء الذي يجب شربه، سواء كان باردا أم فاترا. فكل منهما له خصائص محددة.

 

فوائد الماء البارد

  • حرق المزيد من السعرات الحرارية، فالماء البارد يحفز الجسم لكي يتمكن من الوصول إلى درجة حرارة طبيعية، وهذه العملية تحفز الأيض لحرق السعرات الحرارية.
  • يخفض الماء البارد درجة حرارة الجسم ويمنع الجفاف، خاصة حين تمارسين الرياضة أو حين يكون الجو حارّا. فدرجة الحرارة المرتفعة جداً للجسم قد تعطل وظائف القلب وتوسع الأوعية الدموية.
  • يساعد الماء البارد على الاستيقاظ بسهولة أكبر. اشربي كل صباح كوب من الماء البارد لتحفيز وظيفة القلب وإفراز الأدرينالين.

 

اقرئي أيضاً فوائد الماء الصحيّة وعلاجاتها

 

 

فوائد الماء الفاتر

وفقا للطب الإيروفيدي، وهو الطب الهندي الشعبي، يحفّز الماء الفاتر الهضم ويقلّل إنتاج النفايات ويحسن الصحة بشكل عام. والماء الفاتر بشكل عام أكثر فائدة من الماء البارد للأسباب التالية:

  • يخفف الآلام الناجمة عن الصداع وآلام المعدة. ولهذا الماء تأثير مهدئ ومرخّي للعضلات والأعصاب في الجسم.
  • يمنع الشيخوخة المبكرة، فالماء الفاتر أكثر فعالية للتخلص من السموم المتراكمة في الجسم. علاوة على ذلك، تصبح البشرة أكثر نعومة ومرونة، وهو يحفز كذلك إفراز البروتينات مثل الكولاجين والإيلاستين. وهذه البروتينات تشجع تجدد الخلايا وتمنع تدهورها.
  • يمنع الماء الفاتر الإسهال ويريح الانتفاخ وآلام المعدة.
  • على عكس الماء البارد، يساعد الماء الفاتر على تحسين الهضم. فهو يساعد أيضا على تحلل الأطعمة في المعدة.

 

أضف تعليقا