تحذير أمريكي من أدوية التسنين

التسنين مرحلة طبيعيّة يمرّ بها الأطفال يرافقها الكثير من الألم، فتلجأ الأمّهات إلى العقاقير لتهدئته، غير أنّ إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة FDA حذّرت الأباء والأمّهات من استخدام جميع أدوية التسنين الخاصّة بالأطفال التي تحتوي على مادّة البنزوكائين Benzocaine لما تشكّله من "خطورة كبيرة" على الرضّع والأطفال، كما طلبت من الشركات التوقّف عن بيع هذه المنتجات، محذّرة من أنّها ستتخّذ إجراءات رسميّة لجمعها من المتاجر والصيدليّات لإتلافها.

وقال مفوّض إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة Scott Gottlieb في بيان صادر من الإدارة: "بالإضافة إلى رسائلنا إلى الشركات التي تصنّع هذه المنتجات، نحثّ الوالدين ومقدّمي الرعاية وتجّار التجزئة الذين يبيعونهم على الاستجابة لتحذيراتنا وعدم استخدام المنتجات التي لا تحتوي على وصفة طبيّة والتي تحتوي على الـ Benzocaine لتخفيف الألم".

اقرئي أيضًا : عصير البرتقال في الإفطار يؤثر سلبًا على صحة الأطفال

 

 

 



Benzocaine مخدّر يستخدم في العقاقير الخاصّة بالتسنين عند الرضّع والأطفال، وفي أدوية التهاب الحلق، قروح الفم، وغيرها من أمراض الفم واللّثة، وتباع هذه المنتجات على هيئة بخاخات ومراهم وجل.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة FDA قد حذّرت المستهلكين مسبقاً من مخاطر مادّة الـ Benzocaine التي تحتويها المراهم والبخّاخات والتي قد تؤدّي إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض يعرف باسم Methaemoglobin، وهو انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم بشكل كبير، ما يودي إلى الوفاة.

يمكن لأعراض Methaemoglobin الدم أن تحدث خلال دقائق من استخدام الـ Benzocaine، وهذه الأعراض بشرة شاحبة أو زرقاء اللّون، شفاه زرقاء، ضيق في التنفّس، إعياء، صداع، الدوار وزيادة في معدّل ضربات القلب.

اقرئي أيضًا : أشهر أعراض مرض فرط الحركة، وأسبابه وعلاجه عند الأطفال

هذا وينصح بضرورة التدقيق في الموادّ التي يحتويها أيّ دواء خاصّ بالأطفال واستشارة الطبيب فوراً عند ظهور أيّ أعراض جانبيّة واضحة.

أضف تعليقا