حلول لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر يعدّ من أسوأ المشاكل التي تواجه المرأة، أسبابها متعدّدة، منها خلل في وظائف الغدّة الدرقيّة، الحمل والولادة، حبوب منع الحمل، التوتّر والضغط النفسيّ، خلل في جهاز مناعة الجسم، ضغط الدم المرتفع، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وكذلك فقدان الوزن السريع وبشكل ملحوظ.

علاج تساقط الشعر يبدأ بمعرفة السبب ليتمّ اختيار العلاج المناسب أو تفادي ما يسبّبه، فإذا كان لا يتعلّق بعوارض مرضيّة هناك علاجات أو بكلمة أدقّ ممارسات يجب مراعاتها وأخذها بالحسبان تخفّف من تساقط الشعر، وتحفّز نموّه.

1.النظام الغذائيّ

اقرئي أيضًا : زيت اللافندر حل سحري لعلاج تساقط الشعر

البروتين هو الركيزة الأساسيّة للأنسجة في الجسم، بما في ذلك الشعر، لذا على المرأة التأكّد من أنّها تستهلك ما يكفي من البروتين، الذي يعتبر البيض، الحليب والأسماك أفضل مصادره. تحتاج المرأة أيضاً إلى تناول الأطعمة الغنيّة بأحماض أوميغا 3 مثل، السلمون، سمك الماكريل Mackerel، بذور الكتّان وزيت الزيتون.

 


2.المكمّلات الغذائيّة

فيتامين A هو العنصر الأهمّ لشعر صحيّ، يتوفّر في الخضراوات الورقيّة، الجزر، البيض والتفّاح، يليه في المرتبة الثانية فيتامين B12 ومن ثمّ فيتامين E الذي يحفّز الدورة الدمويّة ويوفر المزيد من الأوكسجين للجسم، ما ينعكس على صحّة الشعر.
أهمّ المعادن لصحّة الشعر، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم والزنك، وهي عناصر متوافرة في الخضراوات أو يمكن تناولها كمكمّل غذائيّ تحت رعاية طبيّة..

3. التحدّث مع الطبيب

كثير من الذين يفقدون شعرهم، لا يعون السبب، لذا لا بدّ من استشارة طبيب لتحديد السبب واختيار العلاج المناسب، وكما ذكرنا في البداية أنّ أسباب التساقط كثيرة ولكلّ منها علاج يحدّده الطبيب.

4. العادات السيّئة

اقرئي أيضًا : خلطة تعالج تساقط الشعر خلال أسبوع فقط

التدخين يؤثّر على الدورة الدمويّة، وهو ما ينعكس على تدفّق الدم إلى فروة الرأس، كما أنّ الإفراط في تناول الكافيين يسبّب تساقط الشعر. من العادات السيّئة أيضاً، عدم تناول ما يكفي من الماء، حيث يتسبّب في جفاف الشعر وتساقطه، وأخيراً عليكِ الحدّ من تناول المشروبات الغازيّة التي تضعف نظام المناعة في الجسم وهو أحد أسباب تساقط الشعر.

5- السلام النفسيّ

في معظم الأحيان، السبب الأساسيّ لفقدان الشعر يكون التوتر والاكتئاب، قومي بممارسة رياضة التأمّل أو اليوغا، ستساعدكِ على الاسترخاء.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر