خلطات للوجه لتضييق المسام الواسعة

المسامّ الواسعة ظاهرة مزعجة حقّاً، تبذل من تعاني منها ما في وسعها لإخفائها، ولكن دون جدوى. إنْ كنتِ ممّن لديهنّ هذه المشكلة، لا داعي للقلق، التخلّص منها أمر في غاية البساطة والسهولة، لكنّه يتطلّب منكِ أن تكوني على دراية تامّة بأسبابها لمعرفة الطريقة المناسبة لإخفائها.

الأسباب الرئيسيّة للمسامّ المتّسعة التعرّض لأشعّة الشمس لفترات طويلة، الزهم الزائد، استخدام مساحيق ومستحضرات تجميل لا تتناسب مع نوعيّة البشرة وعدم إزالتها بالطريقة الصحيحة، عدم الاهتمام بتنظيف البشرة يوميّاً من الأتربة والغبار التي تتغلغل داخل المسامّ يوميّاً، التقدّم في السنّ وكذلك عامل الوراثة. بعد تحديد السبب الذي يكمن وراء اتّساع المسامّ، يتمّ الانتقال إلى مرحلة العلاج، بعض النساء يلجأن إلى المستحضرات المتوفّرة في الأسواق، وهذا ما لا ينصح به لاحتوائها على موادّ كيميائيّة مضرّة، يمكن الاستعاضة عنها بموادّ طبيعيّة آمنة، لها المفعول عينه وإنْ احتاج بعض الوقت لتحقيقه، كهذه الأقنعة التي تعمل مكوّناتها مجتمعة على تضييق المسامّ:

شاهدي أيضًا : 



البرتقال

أوّلاً يجفّف قشر البرتقال ويسحن حتى يتحوّل إلى مسحوق، ومن ثمّ حبّات اللّوز الطازجة، تسحن أيضاً. يمزج المسحوقان مع بعضهما البعض، تضاف كميّة قليلة من الماء الدافىء لتتكوّن عجينة متماسكة القوام. توزّع على بشرة الوجه وتترك لمدّة 10 دقائق ومن ثمّ تفرك لتتساقط فتاتها ويشطف الوجه فيما بعد بالماء الفاتر.

بيكربونات الصوديوم

تمزج ملعقتان من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء، يوزّع على البشرة ويفرك بلطف. يشطف بالماء البارد بعد بضع دقائق.

اقرئي أيضًا : حل فوري لتضييق المسام

تكرّر هذه الوصفة 3 مرّات في الأسبوع لبضعة أشهر، وسيلاحظ بأنّ المسامّ أصبحت ضيّقة وذلك بسبب خصائص بيكربونات الصوديوم المضادّة للالتهاب وللبكتيريا التي تساعد على تقليص المسامّ، التخلّص من الشوائب والزيوت الفائضة التي تفرزها.

السكّر واللّيمون

تغمس نصف ليمونة في السكّر وتفرك بها المنطقة التي تظهر فيها المسامّ الواسعة لعدّة دقائق، هي وصفة بمثابة مقشّر، يزيل الشوائب ويضيّق المسامّ.

اقرئي أيضًا : تضييق المسام الواسعة خلال دقائق فقط

الخيار وماء الورد

يبرش الخيار حتى يصبح عصيراً، يضاف له ماء الورد وبضع قطرات من اللّيمون. يوزّع هذا الخليط على منطقة المسامّ الواسعة ويترك 10 دقائق ليشطف فيما بعد بالماء الفاتر.

أضف تعليقا