سرّ رقصة مايكل جاكسون المستحيلة يرجع لـ«حذاء خاص»

توصل أطباء أعصاب إلى السرّ وراء قدرة المطرب الأمريكي الراحل «مايكل جاكسون» بالقيام بحركاته الراقصة المستحيلة التنفيذ في فيديو أغنية «سموذ كريمينال».

وفي رقصته في الأغنية، التي صدرت عام 1987، يميل جاكسون إلى الأمام من الكاحل بزاوية 45 درجة، بينما يبقى جسمه مستقيمًا دون انحناء.

وكانت الحركة، التي حاول الكثيرون تقليدها، ناجحة نتيجة لارتداء جاكسون حذاءً خاصًا ولقوة عضلات البطن لديه.

وحذر أطباء العمود الفقري الآخرين من تقليد الحركة التي قد تتسبب في إصابات.

وخلص «مانجول تريباثي» وفريقه من معهد الدراسات الطبية، في جامعة شانديجار في الهند، في بحثهم الذي نشر في دورية «طب الأعصاب والعمود الفقري»، إلى أن معظم الراقصين المدربين ذوي القوة العضلية يمكنهم الميل إلى الأمام بزاوية تبلغ 25 - 30 درجة أثناء القيام بالرقصة التي أداها جاكسون، ولكن مايكل تحدى الجاذبية وبلغت زاوية ميله 45 درجة.

كيف تمكن مايكل جاكسون من ذلك؟

قال البروفيسور تريباثي: «إذا حاول شخص تقليد حركة الميل للأمام التي قام بها مايكل جاكسون في فيديو (سموذ كريمينال)، فإنهم سيلاحظون أن الألم سيصيب وتر العرقوب في كاحل القدمين وليس عضلات العمود الفقري في الظهر».

وتابع: «يسمح ذلك بالميل للأمام بصورة محدودة، حتى إن كان الراقص على نفس قدرات مايكل جاكسون في الرقص».

وقال فريق البحث إن مايكل جاكسون تمكن من الميل للأمام بدرجات ميل إضافية؛ نتيجة ارتداء حذاء خاص.

أوضح الباحثون أن كعب الحذاء كان يحتوي على تجويف بشكل حرف v، كان هذا التجويف يستخدم لتثبيت الحذاء بمسمار في الأرض، ما كان يسمح لجاكسون بالميل بدرجات أكبر.

وقال الباحثون أيضًا إنه قبل استحداث هذا الحذاء الخاص، كان جاكسون يعتمد على سلوك وروافع مثبتة على وسطه للإيهام بالميل بنحو 45 درجة.

وقال الفريق إن جاكسون، ونجمين آخرين في هوليوود، استعاروا فكرة الحذاء من رواد الفضاء الذين ثبتت أحذيتهم بقضبان خاصة عند انعدام الجاذبية الأرضية.

ويرى الباحثون إنه حتى رغم استخدام الحذاء الخاص والروافع المثبتة في الخصر، فإن الحركة الراقصة التي أداها جاكسون في غاية الصعوبة، وتحتاج إلى قوة عضلية وجسدية عالية.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار