في 117 يوماً أسترالي يصبح أسرع متسلق «القمم السبع»

أعلنت شركة للتنزه أن الأسترالي ستيف بلين أصبح أسرع من تسلق أعلى قمم جبال في 7 قارات، إذ قضى 117 يوماً في مغامرة تعرف باسم «القمم السبع»، وأنجزها في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، بتسلق جبل «إيفرست».

واعتلى بلين (36 عاماً) القمة، التي يبلغ ارتفاعها 8 آلاف و850 متراً، بعدما قضى أكثر من 7 ساعات في التسلق من المخيم النهائي الذي يعرف باسم «ساوث كول» ويقع على ارتفاع 8 آلاف متر.

وقال مسؤول من شركة «هيمالايان جايدز» للتنزه، إيشواري بوديل، التي تولت الأمور اللوجيستية لمغامرة بلين: «حطم الرقم القياسي بتسلق القمم السبع في أقل مدة وهي 117 يوماً».

وكان هذا الرقم القياسي مسجلاً باسم متسلق بولندي اعتلى القمم السبع في 126 يوماً.

والقمم الست الأخرى هي دينالي في أمريكا الشمالية، وإلبروس في أوروبا، وفينسون في القارة القطبية الجنوبية، وأكونكاجوا في أميريكا الجنوبية، وكليمنجارو في أفريقيا، وهرم كارستنز في بابوا غينيا الجديدة.

ويصل عدد الأجانب في مخيم الأساس في «إيفرست» أو المخيمات الشاهقة الأخرى في نيبال إلى حوالي340، ودفع كل منهم 11 ألف دولار لاستصدار تصريح بالتسلق.

وأول من اعتلى القمة هو النيوزيلندي السير إدموند هيلاري، برفقة مرشده النيبالي تنزينج نورجاي، وكان ذلك العام 1953، ويمكن تسلق «إيفرست» أيضاً من التبت، إذ يوجد حوالي 180 متسلقاً في انتظار الصعود.

أضف تعليقا