وزارة الزراعة السعودية: لا إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية، أن الـ24 ساعة الماضية خلت من تسجيل أي إصابة في المملكة بأنفلونزا الطيور من نوع (H5N8).

وأوضحت الوزارة في بيانها أن عدد العينات التي جُمعت من جميع مناطق المملكة منذ بداية انتشار الفيروس بلغ 14096عينة، فيما جاءت نتائج الحالات الإيجابية منها 182 حالة، في حين جرى التخلص من 2429 طيرًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

إقرأي أيضاً:قارب جوزيف ستالين يتحول إلى متحف

وأشارت الوزارة أنها لم تتلق إي بلاغ، فيما استقبلت 3 استفسارات خلال الـ24 ساعة الماضية، مؤكدةً أن حملاتها التوعوية والاستقصائية مستمرة في مناطق المملكة كافة، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأشار المهندس أحمد العيادة، وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة، إلى اكتمال التجهيزات اللازمة للبدء بتطبيق نظام «السعودي جاب» لتحسين الممارسات الزراعية في المملكة.

وبين المهندس العيادة أن الوزارة ستعلن عن بدء العمل في نظام السعودي جاب في غضون شهر بما يتوافق مع المتطلبات الزراعية في المملكة بعد اكتمال الاستعدادات لإطلاق السعودي جاب (SGAP) الذي يعني بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة التي تضمن منتجات زراعية آمنه وصحية، مع المحافظة على سلامة المزارع والموارد البيئية في المزرعة.

وأفاد وكيل الوزارة للزراعة بأن النظام تم إعداده وفق أفضل المعايير العالمية والاستفادة من التجارب الناجحة على مستوى العالم، إذ قام وفد من الوزارة المسؤول عن الجاب السعودي بزيارة لوزارة الزراعة والغابات ومصايد الأسماك بمدينة طوكيو باليابان، للاطلاع على آلية تطبيق (JGAP) الجاب الياباني والأنظمة الخاصة به.

إقرأي أيضاً:

تلميذ ألماني يتصل بالشرطة لحل فروضه المدرسية


وأوضح أن الفريق السعودي اجتمع مع فريق العمل الخاص بالجاب الياباني JGAP، واستمعوا إلى شرح من المختصين، وجرت مناقشة وعرض الآليات التي يمكن الاستفادة منها في المملكة، وذلك لوضع اللمسات النهائية على السعودي جاب قبل إطلاقه، والوقوف ميدانيًا على عدد من المزارع الخاصة في محافظة إيباراغي التي تنفذ الجاب الياباني بمدينة أوميتاما التي تنتج السبانخ، الخس، والخضراوات الورقية الأخرى، والطماطم.

أضف تعليقا