إجراء عملية في المخ لشاب.. من دون تخدير!

يقضي الكثيرون وقتهم في قراءة أعراض الإصابة بأمراض السرطان، وهم يجهلون أن البعض يكتشفون إصابتهم به عن طريق الصدفة البحتة، دون أن يختبروا أية أعراض خطرة، تماماً كما حدث مع شاب من سنغافورة، الذي تطوع لاختبار آلة تصوير جديدة في أحد المستشفيات، ليكتشف الأطباء وجود ورم خبيث في دماغه، والذي يستوجب الإزالة من دون مخدر!

اضطر الشاب "تشي لونغ"، 23 عاماً، إلى اختبار المعنى الحقيقي لإجراء عملية جراحية كبيرة في المخ باستخدام المشرط، من دون تخدير موضعي أو عام. فسر الأطباء سبب تواجد "تشي" بكامل وعيه خلال العملية، وهو للتأكد من سلامة مراكز اللغة لديه وعدم تعرضها لأي ضرر خلال هذه الساعات العصيبة، خاصة وأن الورم الخبيث قد تمركز في أماكن حساسة جداً.

أجرى العملية الجرّاح "نجوايهوا"، والذي أوضح الأسباب التي دفعته لإجراء العملية لـ"تشي لونغ"، وهو مستيقظ بالتفصيل، أهمها تمركز الورم في مناطق حساسة وخطيرة من المخ مثل مركز اللغة، إذ يقوم الأطباء القائمون على العملية الجراحية بتمرير تيارات كهربائية خفيفة فوق مناطق محددة من الدماغ؛ بهدف التعرف على المناطق التي تتحكم بالكلام لدى المريض، ومن ثم تحديد المناطق الآمنة التي يمكنهم إجراء الشق الجراحي فيها.

تظهر مقاطع الفيديو والصور الشاب، وهو يستجيب للصور المعروضة على جهاز لوحي أثناء العملية؛ حيث اقتصر دور طبيب التخدير "جيان" على اختبار مدى تركيز "لونغ" باستمرار ودون انقطاع من خلال عرض الصور عليه، واختبار مدى قدرته على التعبير عنها.

في النهاية، تمكن الأطباء من إزالة 90% من الورم الخبيث، مع بقاء 10% في خلايا المخ، ما اضطر "لونغ" إلى الخضوع للعلاج الإشعاعي، و8 أشهر من العلاج الكيميائي الذي انتهى منه مؤخراً.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار