حيل ضرورية لتنظيم الوقت في رمضان

بالرغم من قدوم شهر رمضان كل عامٍ، حاملاً معه البركة في الوقت والرزق والصحة، إلا أن معظمنا يفشل فشلاً ذريعاً في تنظيم وقته خلال هذا الشهر الكريم.

بل إننا نتعمد في كل لحظة إلصاق تهم ضيق الوقت واختلال المواعيد إليه دون أن نقف مع أنفسنا وقفة حقيقة تقول لها إننا المخطئون.

من هذا المنطلق، كان لزاماً علينا إطلاعكِ سيدتي على بعض الحيل التي ستساعدكِ على تنظيم وقتكِ؛ حتى تتوقفي نهائياً عن التحجج بضيق الوقت:

-لا للسهر
بعيداً عن سلبيات السهر ودوره في التأثير على نشاط الفرد صباحاً، إلا أنه يسرق الوقت منكِ خاصة إذا كنت امرأة عاملة مطلوب منكِ الخروج صباحاً والقدوم بعد الظهر لإعداد الطعام.

وبالتالي سوف يقل متوسط عدد ساعات النوم لديكِ إلى ٤ ساعات، وهو أقل من المعدل الطبيعي الذي يجب أن يتراوح بين ٦ - ٨ ساعات.

-جهزي جزءاً من أكلتك ليلاً
إذا كانت هذه النقطة لها أهمية كبيرة في الأوقات العادية، فما بالك بأهميتها في رمضان، حيث الصيام وارتفاع درجات الحرارة المرهقة.

ناهيكِ أيضاً عن دورها في توفير الوقت الكبير لكِ مما يتيح لكِ الصلاة بهدوء، ومتابعة قراءة القرآن دون تعجل.

-دوني مهامكِ في ورقة
قد تكونين سمعتِ من قبل عن فعالية تدوين المهام المطلوب إنجازها على أوراق بحيث تبقى أمام عينيكِ طوال اليوم، إلا أنكِ لا تعلمين كيف يمكن لهذا الفعل تغيير مسار يومكِ في رمضان؟

يكفي أن تعلمي أن هذه الورقة ستساعدكِ على الالتزام بقراءة القرآن وإتمام كل الأعمال المنزلية؛ لأنكِ بمجرد الانتهاء من شيء ستدلكِ على شيء آخر، وبالتالي لن تتغافلي عن القيام بأي مهمة.

-المسلسلات يمكن تعويضها
قد تجدين نفسكِ راغبة في متابعة أكثر من مسلسل، ثم تتفاجئين بعد ذلك بأنكِ تضيعين وقتاً كبيراً أمامها وغير قادرة على استكمال باقي مهامكِ اليومية.

لذلك ننصحكِ باختيار مسلسل واحد فقط بالتنسيق مع باقي المهام اليومية من قراءة قرآن وصلاة، خاصة وأن الباقي يمكنكِ متابعتها عقب انتهاء الموسم.

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات