6 نصائح لتنظيم الوقت

تشكو الكثيرات من عدم كفاية ساعات اليوم للقيام بكل المشاريع والمهام المقرر إنجازها، فما بين المسئوليات التي تقع على عاتقنا داخل المنزل، ومهام وظيفتنا ينقسم وقتنا، وعدم تنظيمه قد يؤثر بشكل سلبي على مجريات الأمور والتي قد تنتهي بشعورنا بالإحباط وتأجيل بعض المشاريع لليوم التالي مما يزيد من أعبائنا.

وفي هذا السياق تقدم الدكتورة هبه ياسين 6 نصائح قد تفيدك في تنظيم وقتك على مدار اليوم.

- تدوين المهام

أحرصي في كل ليلة على تدوين المهام المطلوب منك إنجازها في اليوم التالي، وألقي نظرة عليها في الصباح الباكر حتى ترتبي أولوياتك، ويمكنك أثناء النهار أن تضيفي عليها بعض التعديلات طبقاً للمهام المفاجئة مثل انعقاد إجتماع طارئ في العمل، أو مشكلة لولدك تتطلب حضورك فوراً إلى المدرسة.

 

إقرئي أيضا  7 نصائح تجنّبك الإرهاق المفاجئ

 

- حددي لكل مهمة وقت معين

فلا تقومي بانجاز مهام متعددة في وقت واحد، وتحققي دائماً من جدولك اليومي لتجنب الالتزام بمشاريع جديدة، والتي قد تتسبب في ضياع الوقت المخصص لمهام أكثر أهمية، وبالتالي لا تنتهي منهم جميعاً بالشكل المطلوب.

- كوني واقعية

خصصي لكل مهمة قدراً واقعياً من الوقت لإنجازها، فإن كنتِ تعتقدين أنها ستستغرق منك مدة تتراوح ما بين نصف ساعة وساعة كاملة، فأختاري أن تمنحي لنفسك ساعة كاملة، فهذا سيجنبك الشعور بالإحباط في نهاية اليوم بتراكم المشاريع التي تأخرت نتيجة عدم التقدير الجيد للوقت.

- لا تغفلي أساسيات يومك

فتذكري دائماً تدوين الأشياء التي تقومين بها بشكل روتيني يومياً مثل مواعيد تناول وجباتك الأساسية، فترات الأسترخاء، وغيرها من التفاصيل التي قد ترينها ثانوية ولكنها في الحقيقة تقتطع جزءاً كبيراً من وقتك يومياً.

 

إقرئي أيضا  أسئلة تطرح في تنظيم حفلات الزواج

 

- احصلي على قسط كاف من النوم

تجديد النشاط والعمل بحيوية على مدار اليوم يتطلب الحصول على النوم الكافي أثناء الليل، والذي ينصح الخبراء بأن لا يقل عن 8 ساعات يومياً.

- أطلبي المساعدة من الأخرين

فلا تشغلي وقتك بالمهام التي يمكن أن يقوم بها غيرك على أكمل وجه مثل كي الملابس أو إحضار وجبة الغداء من المطعم الذي تفضليه فيمكن أن تستعيني بخدمة ايصال طلبك إلى المنزل عوضاً عن تضييع الوقت في الذهاب لإحضارها بنفسك.

 

أضف تعليقا