تساقط شعر الرضع خلال العام الأول.. الاسباب والحلول

يتساقط شعر الأطفال عادةً بشكل مستمر خلال الستة أشهر الأولى من العمر، وهو أمر لا يدعو للقلق، فقد أطلق الأطباء على هذه الظاهرة «تساقط الشعر الكربِي»، وهي الظاهرة التي تحدث نظراً لمرور شعر الرضيع بمرحلتين.

مرحلة النمو ومرحلة الراحة، وقد تستمر مرحلة النمو لثلاث سنوات، بينما تصل مدة مرحلة الراحة إلى ثلاثة أشهر، ويبقى الشعر في مرحلة الراحة ضمن الجريبات إلى أن تبدأ أشعار جديدة بالظهور.

وتكون حوالي 5 إلى 15% من أشعار فروة الرأس في طور الراحة في أي وقت، إلّا أن التوتر والحمى والتغيرات الهرمونية تسبب توقف نمو عدد أكبر من الشعر في وقتٍ واحد، فيبدأ التساقط بعد بدء مرحلة النمو التالية بحوالي ثلاثة أشهر.

اقرئي أيضًا : 8 خطوات ناجحة للسيطرة على فوضى إطعام طفلك... تعرفي عليها

كما تنخفض مستويات هرمونات الطفل بعد الولادة مباشرة، ممّا يجعله يفقد الشعر الذي ولد به، كما الأمهات اللواتي أنجبن حديثاً كميات كبيرة من شعرهن لنفس السبب.

وأحياناً يتفاجأ الوالدان بتغير لون شعر وليدهم مع نموه؛ ليكتسب لونًا مختلف كليًّا عن لون وملمس الشعر الذي ولد به..

وينبغي على الوالدين الانتباه لطريقة جلوس ونوم أطفالهم، خاصة إذا كان لديهم بقع جرداء من الشعر، فنوم الطفل في الوضعية ذاتها أو اعتياده الجلوس على كرسيه مع إرجاع رأسه للخلف يفقده الشعر في تلك المنطقة، وقد تظهر لدى الطفل بقع جرداء إذا حكّ رأسه في فراشه.

وقد يتساقط الشعر من كامل رأس الرضيع في بعض الحالات الطبية كقصور الدرق (اضطراب يصيب الغدة الدرقية)، أو قصور النخامى (انخفاض في نشاط الغدة النخامية).

اقرئي أيضًا : 4 مخاطر غير متوقعة لحقن الكالسيوم وفيتامين «د».. تعرفي عليها

ومعظم حالات تساقط الشعر عند الرضع مؤقتة، دون وجود ضمانات تؤكد ذلك. إلا أنه توجد فرصة جيدة للطفل ليمتلئ رأسه بالشعر خلال عام.

كما يولد الكثير من الأطفال دون شعر، لكن يظهر الفحص الدقيق لفروة الرأس وجود شعر باهت شديد النعومة كالزغب، ويبقى هذا النوع من الصلع في معظم الأحيان حتى يبلغ الطفل عمر السنة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية