"الموبايل" 5 خطوات تساعدك على وقف استخدام طفلك له

«تابلت وموبايل لكل طفل»!!

أصبحت هذه الجملة شعاراً للآباء والأمهات، بل وتحول الأمر إلى عادة يكتسبها الطفل بشكل لافت للنظر، وأصبح الأطفال يقلدون بعضهم في استخدام هذه الأجهزة، التي أضرت بهم بشكل واضح، وضاعفت نسبة الإصابة بالأمراض الذهنية والنفسية عند أغلب الأطفال في عالمنا العربي.

فلو عرفت أن التوتر والانطواء والسمنة وصعوبة التحصيل الدراسي والعنف والأرق أمراض تسببت فيها لطفلك بشراء هذه الأجهزة له.. هل ستمنعينه من استخدامها؟

اقرئي أيضًا : أسباب المغص المتكرّر لدى الرضّع

بالتأكيد، ولكن ستجدين صعوبة بالغة في ذلك، وهو ما يحتاج إلى خطوات لتعويضه عن عدم استخدامها، تعرفي عليها في السطور التالية:

1- لا تسمحي لطفلك الذي يبلغ عمره أقل من عامين باستخدام الموبايل أو التابلت؛ لأن ذلك يؤثر بشكل سلبي على عقله الذي ينمو بسرعة بالغة خلال هذه السن؛ مما يجعله بحاجة بشكل أكبر للتواصل مع الأشخاص من حوله حتى يحصل على المعلومات التي يحتاجها عقله؛ لكي ينمو بشكل صحي وسليم.

2- بعد عمر العامين وحتى 6 أعوام لا تسمحي لطفلك باستخدام الموبايل لأكثر من ساعة يومياً، ويمكنك مضاعفة هذه المدة خلال الستة الأعوام التالية حتى الـ 12 من عمره..

3- بين الـ 12 وحتى انتهاء مرحلة المراهقة في الـ 18 من عمر الطفل لا تسمحي للطفل باستخدام الموبايل والتابلت لأكثر من 3 ساعات فقط يومياً؛ حتى لا يتعلق بشكل زائد بهما.

 

اقرئي أيضًا : 4 طرق لعلاج زكام الرضع دون استخدام الأدوية

4-اشغلي وقت فراغ طفلك بالرياضة وتعلم الموسيقى أو خلق حياة اجتماعية له مثل زيارة الأقارب؛ حتى يساعده ذلك على التفاعل مع الحياة الاجتماعية وتجربة أشياء مختلفة كل يوم.

5- اشتري لطفلك ألعاباً يدوية تنمي ذكاءه، وتزيد من مهاراته العقلية مثل ألعاب الفك والتركيب، ووفري له أدوات الرسم؛ حتى تكتشفي موهبته وتملئي وقت فراغه.

أضف تعليقا