زيادة الوزن بسبب الوجبات السريعة

إذا كنت تأكلين الكثير من الوجبات السريعة في الأسبوع وتذهبين بشكل متكرّر إلى المطاعم وتأكلين الفطائر على وجبة الإفطار والوجبات الغنيّة في المساء، فأنت لست من اللواتي يحبّذن التغذية الصحّية.

 

اقرئي أيضاً أسباب زيادة الوزن من 3 إلى 5 كلغ

 

أسباب اكتسابك للوزن

  • أنت تهملين الأطعمة التي يمكن أن تشعرك بالشبع والتي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، مثل الخضار والفواكه أو بعض منتجات الألبان. على عكس ذلك، تتناولين بشكل حصريّ تقريباً الأطعمة الغنيّة جدّاً. والنتيجة هي أنّ هذا السلوك الغذائي النهم قد زاد معك كثيراً من كمّية السعرات الحرارية التي يتلقّاها جسمك.
  • من الأخطاء الأخرى التي ترتكبينها في نظامك الغذائي هو أنّ الأطعمة التي تتناولينها هي ذات مؤشّر غلاسيمي مرتفع (البطاطس المقلية، خبز الهمبرغر، الخبز الأبيض، البسكويت المالح...)، وهي التي تسبّب ارتفاعاً حادّاً في مستوى السكّر في دمك. ولا يستطيع الجسم استخدامها على الفور، فيخزّنها.
  • الأطباق الصناعية والفطائر والسندويشات وغيرها تكون عموماً مالحة جدّاً. والملح لا يؤدّي فقط إلى زيادة احتباس الماء، لكنّه يجعلك تشعرين بالجوع أكثر، فتستمرّين بتناول الطعام.

 

أسئلة وهواجس تراودك

 

هل أنا مدمنة على هذا الغذاء؟

بالطبع، فجسمك معتاد على هذا الغذاء الغنيّ، شديد الملوحة أو الحلاوة. لذا يلزمك فترة من التكيّف. وستتكيّفين بسرعة، خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. في البداية، قد تجدين نكهة الأطعمة باهتة، ولكنْ سرعان ما سيشعر جسمك بفوائد الهضم بسهولة أكبر، وستحسّين بأنّك أقلّ ثقلاً وأكثر نشاطاً.

 

كم كيلوغراماً يمكن أن أفقد في ثلاثة أسابيع؟

من دون أن تتّبعي نظاماً غذائيّاً صارماً، ولكنْ فقط عن طريق إعادة التوازن إلى نظامك الغذائي، وإدخال الأطعمة الصحّية وتقليل السعرات الحرارية، يمكن أن تفقدي حوالي كيلوغرامين خلال ثلاثة أسابيع.

 

ماذا عليّ أن أختار في المطعم؟

اختاري سلطة تحتوي على كمّية كبيرة من البروتينات (البيض، التونة، السلمون، بدلاً من قطع اللحم المقدّد والمملّح). فإذا لم تتناولي كمّية كافية من البروتينات، لن تشعري بالشبع، إنّما بالرغبة في تناول الطعام في فترة ما بعد الظهيرة. إذا طلبت طبقاً من اللحم أو السمك، اطلبي أيضاً تقليل كمّية الصلصة وإضافة الخضراوات إلى الأرزّ. تجنّبي الخبز الذي يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات. وإذا رغبت بتناول الحلوى، اختاري الجبن الأبيض (القَرِيش) بالعسل أو بصلصة الفواكه، أو سلطة الفواكه.


اقرئي أيضاً انقاص الوزن بدون رجيم!

 

كيف يمكنني تقليل الأضرار حين أكون في مطعم الوجبات السريعة؟

لا تكتفي بالسلطة لوحدها، فسلطة مطاعم الوجبات السريعة لا تكون مشبِعة. خذيها مع قطعة همبرغر بسيطة، ولكنْ لا تأكلي سوى إحدى شريحتَيّ الخبز. لا تتناولي المشروبات الغازيّة أو الميلك شايك. وإذا رغبت بالحلوى، استبدليها بقطعة فواكه.

 

حين أذهب إلى المخبز، ماذا أشتري؟

إذا اخترت سندويش أو فطيرة، لا تأخذي معجّنات بالحلوى، بل فقط بالفواكه. إذا لم تأخذي سوى سلطة، يمكنك أن تتناولي بعدها الكستردة أو قطعة من حلوى الـÉclair. فحين يحتوي السندويش على بعض المواد النيئة، مثل الفواكه، بالإضافة إلى البروتينات، يكون مشبِعاً.

 

ليس لديّ الوقت للطهي، ما هي المنتجات التي ينبغي عليّ شرائها؟

يجب أن تتوفّر لديك في المنزل دائماً مجموعة من الخضراوات السهلة الأكل وهي نيئة (الطماطم، الهندباء، السلطة الخضراء، الأرضي شوكي)، أو التي يتمّ طهيها أو تسخينها بسرعة. ومن الضروري أيضاً أن تكون لديك بروتينات جاهزة للأكل أو سريعة التحضير (السلمون المدخّن، البيض، لحم الدجاج الأبيض).

 

أضف تعليقا