أسباب زيادة الوزن من 3 إلى 5 كلغ

غالباً ما تكون تلك مشكلة النساء المنشغلات والمرهقات. وفي هذه الحالة ينبغي اتّباع برنامج واقعي من دون ضغوط.

 

أسباب اكتسابك للوزن

  • ربما تكون انشغالاتك كثيرة ونمط حياتك غير منظّم بما فيه الكفاية في ما يتعلّق بالخطّة الغذائية. أنت تقومين بالكثير من الأمور في الوقت نفسه: الأطفال والعمل والرياضة. ولا تعرفين كيف تريحين نفسك ولا حتّى تناول وجبات حقيقية كاملة في ساعات طبيعية.
  • ما تغفلين عنه هو أنّ هذا النمط يصيبك بالتوتّر ويدفعك، من دون وعي، إلى تناول الأطعمة الغنيّة والمليئة بالطاقة، لكي تشعري بالانتعاش والنشاط.
  • ليست الحلول هي ما ينقصك، لكنّ أنظمة الحمية الغذائية التي تتّبعينها ليست مناسبة لك: الكثير من القيود الإضافية، وحرمان من بعض الأغذية التي تحبّينها والتي تساعدك على الاستمرار. مشكلتك هي أنّك لا تعرفين من أين يجب أن تبدئي، وكيف تتحرّكين وتغيّرين توقيتك.

 

اقرئي أيضاً انقاص الوزن بدون رجيم!

 

أسئلة وهواجس تراودك

 

بدأتُ أميل إلى السمنة منذ عدّة سنوات، ما السبب؟

من الطبيعي جدّاً اكتساب الوزن بعد سنّ الـ40 عاماً. فهذه ظاهرة للتكيّف لا يمكن تجنّبها، حيث يتمّ فقدان القليل من العضلات واكتساب الدهون. ما يهمّ هو الطريقة التي تتوزّع بها تلك الدهون، خصوصاً على مستوى الخصر. فإذا كنت قد سمنت لكنّ بطنك ظلّ مسطّحاً، سيسير كلّ شيء على ما يرام، ولا ينبغي أن تحاولي أن تنحفي.

 

كيف أعرف أين يستقرّ وزني الحقيقي؟

الوزن الذي يتناسب مع عمليّة الأيض في جسمك هو ذلك الذي تحتفظين به أطول فترة ممكنة على مرّ حياتك كشخص بالغ. لا تعتمدي على مؤشّر كتلة الجسم، فرغم كونه مؤشّراً جيّداً عموماً، إلّا أنّه لا ينطبق على كلّ الأفراد. ذلك أنّ الأرقام التي يعتمد عليها لا تعني الكثير، لأنّها في البلدان الغربيّة مثلاً منخفضة جدّاً. وهذا ليس جيّدا للصحّة، عدا عن كونه يعزّز الضغط الاجتماعي في ما يتعلّق بالوزن. ومن المؤشّرات الأخرى التي يتمّ استخدامها كثيراً والخالية من المعنى استهداف 5 كيلوغرامات تحت الخصر، مثلاً.

 

الكيلوغرامات الراسخة، هل من الأصعب التخلّص منها مقارنةً بغيرها؟

إذا كانت متراكمة بعد اتّباع عدّة أنظمة غذائية، قد يصبح من الأصعب فقدانها، لأنّ تركيبة الخلايا الدهنيّة تتغيّر وتحول دون العودة للوراء. من هنا تأتي أهمّية الرجوع إلى النظام الغذائي الصحّي، من دون أن تصبحي مهووسة بالميزان والغرامات التي تفقدينها.

 

كيف يجب عليّ تقييم فقدان الوزن؟

راقبي السنتمترات التي تفقدينها في محيط الخصر. ما يهمّ هو قياس حزام البطن (يتمّ أخذه من منتصف المسافة بين الضلع الأسفل وعظمة الورك). اعتمدي على الأرقام الفرنسية واقرعي جرس الإنذار حين يتجاوز الرقم 88 سم، المعدّل الخاصّ بالنساء.

 

إقرئي أيضا  حمية الأطعمة النيْئة لفصل الربيع

 

كيف ينبغي أن يكون نمط فقدان الوزن؟

يجب أن يكون بلطف، فهذا أهمّ شيء. لا تفرضي على نفسك الكثير من القيود، لأنّ فقدان الوزن ليس عمليّة طبيعية. فهو بمثابة اعتداء سيقاومه دماغك عن طريق وضع آليّات حماية. في حالة المبالغة في ذلك، لا يعرف ما عليه فعله- اكتساب الوزن شيء غير معروف بالنسبة له- في حين أنّه في حالة المجاعة، يعرف كيف يدافع عن نفسه.

 

أضف تعليقا