تعرفي على إيجابيات وسلبيات استخدام «المشاية» لطفلك

تعتقد أغلب الأمهات أن أطفالهن لن يستطيعوا المشي دون الاستعانة بالمشايات، وعلى الرغم من تحذير أطباء العظام من الاعتماد الكلي على هذه المشايات في تعلم المشي، إلا أن الأمهات لا يلتفتن عادة لنصائح الأطباء خاصة فيما يتعلق بالمشي والأكل لأطفالهن، وإليكِ أهم إيجابيات وسلبيات استخدام المشايات ولكِ حرية الاختيار:

الإيجابيات

1-التمرين على المشي: مشاية الأطفال تعطي طفلك القدرة على اختبار توازنه واستخدام عضلات الساقين على الوقوف والمشي.

اقرئي أيضًا : علاج الزكام للاطفال من دون الذهاب للطبيب

2-التسلية واللعب: طفلك قد يستمتع ببعض من وسائل التسلية والترفيه التي تأتي مع المشاية، بما في ذلك قضبان الألعاب والأضواء والأصوات، وهذا يعطيكِ استراحة لبعض الوقت.

3-سهولة الحركة: قد يشعر الطفل المستقل والفضولي بالإحباط عندما لا يستطيع التحرك من تلقاء نفسه، ويمكن للمشاية إعطاؤه الحرية للاستكشاف.
 

السلبيات

اقرئي أيضًا : أطعمة يجب الحدّ من تقديمها للأطفال

1-التعثر وسهولة الوقوع: واحدة من أهم السلبيات مع المشاية هي ميلها للتسبب في تعثر الأطفال. عندما يتعثر الطفل في المشاية فإنه يمكن أن يتسبب ذلك في ضرر لرأس الطفل أو الذراعين أو الساقين.

2-السلالم: الأطفال يمكنهم التحرك بسرعة في المشايات، وكل ما يحتاجه الأمر هو عجلة واحدة فقط على حافة السلم تؤدي إلى الإطاحة بالمشاية لأسفل السلم.

3-تعوق تطور حركة الساقين: يمكن للمشاية أن تعرقل تقدم الطفل فيما يتعلق بالمهارات الحركية، كما من الممكن أن لا يسير الطفل في وقت أسرع؛ لأنه تعلم الاعتماد فقط على المشاية، والمشاية بدورها لا تعمل على عضلات الفخذ العليا المهمة لتطوير عملية المشي بدلاً من ذلك، فإنها تركز الحركة على الجزء الأسفل من الساق وأصابع القدم.

اقرئي أيضًا : 5 ألعاب يحتاجها طفلك في عامه الأول

4- تقوس عظام الساقين: تتسبب المشايات في تقوس عظام الساقين عند أغلب الأطفال، وذلك نظراً لثني الطفل لساقه عندما يكون واقفاً، ولا يتحرك داخل المشاية.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية