البوت العالي نجم هذا الموسم.. فهل تتجرئين على ارتدائه؟

إذا ألقينا نظرة سريعة على عروض أزياء خريف وشتاء 2017-2018، أكثر ما يلفت انتباهنا هو انتشار تصاميم الجزمات العالية التي تصل إلى حدود الفخذين بأشكال وتصاميم وخامات متنوّعة، بحيث سادت على غيرها من أكسسوارات هذا الموسم.
والسبب في اعتماد هذه الجزمات هو أنّها تضفي الكثير من الغواية والأنوثة على إطلالة المرأة التي تختارها.

 

تاريخ الجزمات التي تصل إلى الفخذين
Thigh High Boots History

رغم ارتباطها بالأنوثة، إلا أنّ بداية هذه الجزمات كانت مع الرجال، وتحديداً في القرن الـ15، كما تُظهِر اللوحات الزيتيّة التي تنتمي لتلك الفترة. هذه الجزمات التي كانت تُستخدم للقتال ولركوب الخيل، والتي كانت منتشرة بين القراصنة أيضاً، ظلّت حكراً على الرجال لأكثر من 4 قرون.
في القرن الـ19، بدأت النساء ينتعلن هذه الجزمات في العروض المسرحيّة والعروض الراقصة، كما انتشر انتعالها بين صفوف بائعات الهوى في تلك الفترة. وبسبب هذه السمعة السيّئة، احتاج الأمر إلى قرن كامل قبل أن تتقبّل النساء العاديّات انتعال هذه الجزمات كجزء من أناقتهنّ المنشودة.

جزمة من Oscar de la Renta


في القرن العشرين
In The 20th Century

في القرن العشرين، وتحديداً في ستّينياته، عادت الجزمات التي تصل إلى الفخذين إلى واجهة الموضة. ففي عام 1962، قدّم بالنسياغا Balenciaga مجموعة خريف وشتاء ضمّت جزمات غطّت الركبتين. وفي السنة التالية، أيْ عام 1963، قدّم إيف سان لوران Yves Saint Laurent مجموعة خريف وشتاء للخياطة الراقية ضمّت جزمات عالية من جلد التمساح، من تصميم روجيه فيفييه Roger Vivier.
وفي عام 1968، قدّم بيار كاردان Pierre Cardin جزمة مصنوعة من PVC بدت شديدة الجاذبيّة.
وبعد فيفييه Vivier، بدأ العديد من المصمّمين يتّجهون نحو تصميم الجزمات التي تصل إلى الفخذين، ومن بينهم بيث ليفين Beth Levine وزوجها هيربرت ليفين Herbert Levine، اللذين كانا بارعين في استعمال الفينيل المطّاطي، وقدّما الكثير من التصاميم التي انتشرت بسرعة البرق. وصرنا نرى جزمات بألوان برّاقة ومصنوعة من خامات مختلفة.
في السبعينيّات، خفّ وهج هذه الموضة، لكنّها لم تختفِ، بل صارت هذه الجزمات مصنوعة من مواد خافتة غير ملفتة للنظر.
أمّا في الثمانينيّات، فعادت بقوّة عندما انتعلتها مادونا في فيديوهاتها الموسيقيّة وحفلاتها.
وبدأت النساء يعشقن جاذبيّتها المثيرة بخاصّة وأنّها جاءت بألوان برّاقة أو مزيّنة بالبروكاد، الذي أضفى عليها الكثير من الحيويّة والجمال. قبل حلول التسعينيّات، وتحديداً عرض فيلم "امرأة جميلة" أو Pretty Woman، استعملها كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld في مجموعة الخياطة الراقية لـ شانيل عام 1990 كبديل عن الليغنغ. لكنْ بعد ذلك، خفّ بريق هذه الجزمات وكادت تختفي إلى أن عادت في عام 2009 لتطلّ بخجل على ساحات الموضة مع برادا Prada وستيلا مكّارتني Stella McCartney.
واليوم عادت بقوّة لتصبح أحد أعمدة الموضة الأساسيّة، لا سيّما في مواسم الخريف والشتاء.

 

إقرئي ايضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

موضة خريف وشتاء 2017-2018
Thigh High Boots Designs

تنوّعت تصاميم الجزمات العالية هذا الموسم وتفنّن المصمّمون في ابتكارها، لتجد فيها كلّ امرأة غايتها.
وقد ظهرت أنواع كثيرة، منها بتصاميم أنيقة مع كعب أو من دونه، وبعضها بقصّات واسعة وخامات وألوان متنوّعة، لتختار منها المرأة ما تحبّ.
من أبرز المصمّمين الذين قدّموا هذه التصاميم ألكسي مابيّ Alexis Mabille وموسكينو Moschino وبرادا Prada وسان لوران Saint Laurent وفيفيان ويستوود Vivienne Westwood وزيمرمان Zimmermann وفيفتا Vivetta.
بعض هذه التصاميم يمكن أن تصل إلى الوركين، تمنح مَن تعتمدها الدفء وتجعل الساقين تبدوان ناعمتين، كما رأينا عند مصمّمين مثل أندرو جين Andrew GN وبالمان Balmain وكوستو برسلونة Custo Barcelona وفندي Fendi وإيزابيل ماران Isabel Marant.
أمّا للمرأة التي ترغب في اعتناق هذه الموضة، إنّما لا تحبّ الكعب العالي، فهناك تصاميم مميّزة مع كعوب منخفضة ستجعلها تبدو عصريّة ومواكبة للموضة، كما لدى فيليب بلِين Philipp Plein ولويس فيتون Louis Vuitton وإيرمانو سيرفينو Ermano Scervino.
كما ظهرت جزمات بتصاميم مميّزة من الستّينيات تشبه الجوارب في طريقة التصاقها بالقوام ومنحها الإطلالة الكثير من الرهافة والأناقة. ويكفي في هذا الخصوص أن تشاهدي تصاميم كريستيان سيريانو Christian Siriano وهايدر آكرمان Haider Ackermann وجوزف Joseph ونينا ريتشي Nina Ricci.

جزمة من Giuseppe Zanotti

 

شاهدي ايضاً:

 

 

إقرئي ايضاً:

صيحات غريبة للاحذية في عروض خريف 2017 للخياطة الراقية

اخر صيحات الاحذية لخريف وشتاء 2016-2017

أحذية بتصاميم عصريّة لربيع 2018

أضف تعليقا
المزيد من أكسسوارات