5 خطوات للتغلب على الاكتئاب

يستنزف الاكتئاب طاقة الجسم، الأمل والمحفزات الداخلية للعيش بسعادة، كما يجعل من الصعب اتخاذ الخطوات اللازمة للشعور بتحسن، على الرغم من صعوبة التغلب على مشاعر الاكتئاب، إلا أنه أمر ليس صعبًا أو مستحيلاً، يبقى الحل في يدك إذا رغبتِ حقًا في التخلص من الاكتئاب بشكل نهائي، وفرض السيطرة على تلك المشاعر السيئة بداخل عقلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعافي من الاكتئاب، لكن تحديد تلك الفترة، هو ما يترتب على قدراتك الخاصة.

إليكِ 5 خطوات أساسية تساعدك في التغلب على الاكتئاب والتعافي منه سريعًا.

1- وضع الحدود في العلاقات، حتى وإن تسببت في غضب الآخرين:
في الكثير من الأحيان، يصاب الأشخاص بالاكتئاب نتيجة لعدم القدرة على مواجهة التصرفات والأفعال الخاطئة من الآخرين؛ خاصةً من الأشخاص المقربين؛ لذلك فإن أولى خطوات التغلب على الاكتئاب، هي وضع الحدود الخاصة مع كافة الأشخاص لحماية مشاعرك وتقديرها.
لا يتطلب ذلك التعامل بحدة أو أسلوب غير لائق، لكن عليكِ بفرض احترام خصوصيتك على الآخرين بحزم، العلاقات بين الأشخاص هي بمثابة مباراة رياضية، عليكِ باللعب في جهة واحدة فقط؛ مما يعني أنه لا يمكنكِ التحكم في رد فعل الآخرين، لكن عليكِ التحكم بشكل كامل في أفعالك، بالشكل الذي يفرض على الآخرين احترامها وتقديرها.

اقرئي أيضًا : طرق لطرد الاكتئاب وتعزيز الشعور بالسعادة

2- التغلب على مخاوفك:
المخاوف الداخلية هي أحد الأسباب وراء الإصابة بالاكتئاب، هناك من يخاف من الوحدة، أو خسارة بعض الأشخاص؛ حتى وإن تسبب ذلك في الكثير من الأذى للنفس، عليكِ أولاً بمواجهة تلك المخاوف، وتحمل عواقبها؛ للتخلص من مشاعر الاكتئاب. يساعدك ذلك على تقدير ذاتك، وخوض المغامرة لاكتشاف بعض الأشياء الجديدة.

3- الاستماع لذاتك:
يلجأ الكثير من الأشخاص لملء الفراغ المسبب للاكتئاب بوسائل مختلفة، كتناول الطعام، العقاقير، النوم، أو حتى العمل؛ فيظن أغلبنا أن عدم توافر الوقت الكافي للتفكير، هو حل لعدم مواجهة أسباب الاكتئاب، هذا الأمر هو خاطئ تمامًا؛ فالمواجهة والاستماع للذات، هي خطوة هامة لإيجاد حل، توقفي عن القول لنفسك، إنه من الصعب جدًا إيجاد حل، لكن استمعي لكافة الأفكار التي تدور برأسك؛ فقد تحمل إحداها حلاً جيدًا.

اقرئي أيضًا : 5 علامات تنذر بالإصابة بالاكتئاب

4- اتخاذ القرارات وتنفيذها:
التقاعس عن العمل، هو الوقود الذي يحرك الاكتئاب؛ لذلك، عليكِ ببناء خطة والحرص على تنفيذها، قومي بتدوين كافة القرارات التي ترغبين في تنفيذها، مع عقد العزم على العمل عليها في أقرب وقت ممكن.

5- استعادة القوة الداخلية:
تكمن قوتك الداخلية في تقدير آرائك الخاصة؛ فلا تدعي أي شخص يتدخل في اختياراتك أبدًا، لا ينبغي أن يتحكم أي شخص في حالتك المزاجية، عواطفك أو آرائك، توقفي عن الاهتمام لآراء الآخرين، فقط عليكِ التحقق من صحتك النفسية وأفكارك الإيجابية.
نحن لم نختر طفولتنا، لكن يمكننا اختيار كيف نعيش كبالغين، قرار الحياة يستحق الكفاح من أجل التغلب على الاكتئاب والعيش بسعادة.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية