الرجيم... 5 أسباب لفشله

تعاني الكثيرات من استعادة الوزن بعد خضوعهنّ للرجيم بين الحين والآخر. لماذا؟ لأنّهنّ ارتكبن من دون شك، خطأ ما في ما يتعلق بحميتهنّ. لذا، ولكي لا تواجهي هذا التحدي، نقدّم لك  5 تعليمات مفيدة.

 

اقرئي أيضاً حمية د. أتكنز لتناول البروتين

 

هل تتبعين حالياً حمية غذائية معينة؟ لست وحدك، فملايين النساء يقمن بالمثل. وقد أظهرت الإحصاءات أنّ نحو 95% منهنّ لا ينجحن في فقدان الوزن بل إنّ بعضهنّ سرعان ما يستعدن الكيلوغرامات التي خسرنها. فما الذي قد يؤدي إلى ذلك؟ وما الأمور التي يتعين عليك معرفتها لكي تشكلي جزءًا من نسبة الـ5% التي تحقق النجاح؟  

 

أولاً: إذا كانت الحمية التي تتبعينها قاسية

في هذه الحالة، تمتنعين عن تناول الكثير من الأطعمة التي تحبينها مثل الشوكولا، الجبنة، المثلجات، المقرمشات،... ما يعني أنك تشعرين بالحرمان. قد تصمدين لبضعة أسابيع، إلا أنّك تضعفين بعد ذلك وسرعان ما تقومين بالتهام كميات كبيرة من تلك الأطعمة!

نصيحة: تناولي، خلال اتباعك الرجيم، قطعة من الشوكولا أو القليل من رقائق الشيبس، فهذا لن يفسد حميتك. لكن انتبهي إلى الكمية واحرصي على ألا تكون كبيرة.

 

ثانياً: إذا كنت ترين في الحمية مسألة مؤقتة

أيّ أنّك لا ترين فيها أسلوب حياة. فإن كنت نجحت في خسارة الوزن في وقت سابق من أجل حضور مناسبة مميزة مثلاً، ثم استرجعت الكيلوغرامات التي خسرتها واستعدت عاداتك الغذائية السيئة بعد ذلك، فهذا لأنك تعتبرين الحمية حلاً قصير المدى لوزنك الزائد وليس خطة حياتية دائمة تتيح لك أن تنعمي بصحة جيدة.

نصيحة: حوّلي حميتك إلى سبب يدفعك إلى تذوق أطباق جديدة. في هذه الحالة، عليك تغيير اتجاهات ذوقك نحو التعرف إلى نكهات جديدة صحية ومفيدة كي لا تتبعي عاداتك السيئة مجدداً.  

 

ثالثاً: إذا كنت تريدين تحقيق هدفك بسرعة

ما أن تقرري خسارة وزنك الزائد حتى تطمحين إلى اختفائها بلمح البصر. ففقدان نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام في الأسبوع الواحد لا يعتبر كافياً بالنسبة إليك. كما أنك كثيراً ما تتحدثين عن أشخاص خسروا من 10 إلى 15 كيلوغراماً خلال شهر واحد وتتساءلين: لمَ لا أحقق النتيجة نفسها؟ وهكذا، وفي غضون الأسابيع الأولى، تتخلين عن خطتك اعتقاداً منك أنك تخفقين في أداء مهمتك لأنك لم تخسري الوزن بسرعة قياسية.

نصيحة: تذكري دائماً أنك احتجت إلى بضعة أشهر، بل ربما إلى سنوات لكي تكتسبي وزنك الزائد. إذاً من الطبيعي أن تستغرق خسارتك إيّاه المدة نفسها. ولا تنسي أن الأشخاص الذين يخسرون الوزن بشكل تدريجي هم أولئك الذين يعتمدون نظاماً غذائياً صحياً لوقت طويل.  

 

رابعاً: إذا كنت تعتمدين مقولة: كل شيء أو لا شيء

قد تتناولين، من دون أن تتنبّهي، قطعة من الشوكولا مع كوب من القهوة. وحين تتذكرين الأمر في ما بعد يخيّل إليك أنّ حميتك فشلت. وهكذا، وبدلاً من أن تتناولي في اليوم نفسه غداء صحياً، تذهبين إلى المطعم وتطلبين بيتزا دسمة ثم تختارين أطباقاً مقلية لوجبة العشاء وتعزمين على عدم اتباع الرجيم خلال الأسبوع الجاري.

نصيحة: إعلمي أن قطعة من الشوكولا لن تفسد حميتك وأنه ليس عليك أن تحولي يومك غير الصحي إلى أسبوع  أو إلى شهر غير صحي. ركزي على الخيارات الجيدة بدلاً من تلك المثالية.   

 

اقرئي أيضاً رجيم أتكنز... ماذا يجب أن تأكلي؟

 

خامساً: إذا كنت تعانين من الأثر Yoyo

في حال كنت من اللواتي يتبعن حميات متتالية فاشلة يسترجعن بعد إيقافها الوزن الذي خسرنه، فإن جسمك سيتعلّم أن يحرق عدداً قليلاً من السعرات الحرارية وأن يخزن الدهون من أجل حماية نفسه من مرحلة حرمان جديدة مقبلة. وهكذا يصبح من غير الممكن أن تخسري وزنك الزائد بسهولة.

نصيحة: مارسي التمارين أثناء اتباعك أي حمية فهي تساعد جسمك على حرق مخزونه من الدهون. يمكنك اللجوء إلى حركات الأيروبيك لأنها تعتبر وسيلة مثالية لرفع مستوى عملية الأيض لديك.   

 

 


 

 

أضف تعليقا