لماذا يبكي الرضيع؟

البكاء وسيلة يعبّر من خلالها الرضيع عن احتياجاته، لذا هو أمر طبيعيّ، لا يملك سواه، هذه الاحتياجات يحدّدها الأطبّاء بالترتيب التالي:

1-الجوع
يشعر الرضيع بالجوع في وقت أقلّ ممّا تقدّره الأمّ، وذلك بسبب معدته الصغيرة التي لا تتحمّل كميّة كبيرة من الحليب، فيبدأ بالبكاء تعبيراً عن الجوع في مدّة تقلّ عن ساعة من رضاعته السابقة.

اقرئي أيضًا : المشي لدى الاطفال.. معدّله الطبيعيّ وأسباب تأخّره!

2- تغيير الحفاض
أيّ شيء يلامس سطح جلد الرضيع يسبّب له ضيقاً وقلقاً، فبعد التأكّد من أنّ الطفل يشعر بالشبع يجب التأكّد فيما إذا كان بحاجة إلى تغيير حفاضه.

3- يشعر بالحرّ أو البرد
أيّ زيادة أو نقصان في طبقات الملبس قد تتسبّب ببكائه. هناك فاعدة أساسيّة يجب على كلّ أمّ اتّباعها، وهي أنّ الطفل يحتاج إلى طبقة واحدة إضافيّة عن الشخص البالغ.

4- طفلكِ بحاجة إلى التلامس
لا يشعر الطفل بالاطمئنان إلّا بملامسة جلده لأمّه أو أيّ شخص قريب له، فالشعور بالوحدة سبب للبكاء. لا بدّ من احتضانه أو تدليك جسمه وستلاحظين أنّه بدأ يهدأ.

اقرئي أيضًا : أفضل الوضعيات الصحيحة أثناء الرضاعة الطبيعية

5- النوم
تظنّ الأمّ أنّ الطفل يخلد إلى النوم بسهولة عند شعوره بالنعاس، ولكنّ الحقيقة أنّ كلّ ما يحيط به يسبّب له الأرق، والبكاء وسيلة يعبّر به عن تعبه وإجهاده.

وبعيداً عن الأسباب السابقة، لا يمكن إغفال أنّ الطفل قد تنتابه نوبات من البكاء غير المسبّب، لكنّها لا تدوم لأكثر من دقائق أمّا إذا تعدّت هذه المدّة، يكون بكاؤه من جرّاء أحد هذه الأسباب التي ذكرت.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية