طرق طبيعيّة لعلاج مغص الرضّع

أولى الحالات المرضيّة التي تصطدم بها الأمّ بعد الولادة، إصابة رضيعها بمغص، فتنتابه حالة من البكاء الشديد واضطرابات في نومه، فالبعض يلجأ إلى الأدوية، وهو أمر غير محبّذ على الإطلاق، أوّلاً لعدم ضمان نتيجتها الفعّالة وثانياً لاضطّرار الأمّ إلى تكرار الجرعة وهو أمر شديد الخطورة على الرضيع في شهوره الأولى.

بالمقابل، هناك طرق طبيعيّة تحدّ من المغص، ويمكن اتّباعها يوميّاً لا تسبّب أيّ ضرر على صحّة الرضيع حتى لو لم تظهر عليه أعراض المغص.

1-الحمّام الدافىء
يساعد الاستحمام والتدليك بالماء الدافىء على تهدئة العضلات وبالتالي خروج الغازات من المعدة. ينصح بوضع الطفل داخل حوض من الماء الدافىء مع تدليك البطن برفق، ليهدأ ويختفي الألم تماماً.

اقرئي أيضًا : المشي لدى الطفل، معدّله الطبيعيّ وأسباب تأخّره!

2- التدليك بزيت الزيتون
يتمّ تدفئة القليل من زيت الزيتون، ثمّ تدليك بطن الرضيع بالزيت برفق لمدّة دقائق، مع إمكانيّة التكرار مرّة يوميّاً.

3- الكمّادات الدافئة
تستخدم قطعة من القماش قطنيّة مبلّلة بالماء الدافىء، ثمّ توضع على البطن، مع تكرار الحركة نفسها عدّة مرّات، وضرورة أن يتمّ ذلك داخل غرفة مغلقة.

اقرئي أيضًا : كيفيّة التعامل مع مشكلة تبوّل الطفل خلال النوم

4- الريحان
يساعد الريحان على التخلّص من الغازات وتهدئة عضلات المعدة، لذا، ينصح بغلي بعضٍ من أوراق الريحان وإعطاء الطفل ملعقة صغيرة مرّتين يوميّاً.

5- بذور الشمّر
تساعد بذور الشمّر أيضاً على تهدئة المعدة والتخلّص من الغازات. يتمّ تجهيز مشروب الشمّر من خلال إضافة ملعقة من البذور إلى الماء المغليّ وغليه مجدّداً لمدّة 10 دقائق، ثمّ تمنح الرضيع جرعة منه بمقدار 2/1 ملعقة 3 مرّات يوميّاً.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية