علاج البشرة الدهنية في 10 خطوات

مسام واسعة، لمعان، سحنة باهتة، رؤوس سوداء، بثور،... إنها بعض المشاكل الكثيرة التي تواجهها البشرة الدهنية. لكن، لا داعي للخوف! إليك هذه الحيل التي يمكنك اللجوء إليها من أجل وضع حدّ لهذه المعاناة.

اقرئي أيضاً تنظيف البشرة الدهنية في المنزل


1- نظفي...   
القاعدة الذهبية: لكي تحدي من ظهور البثور والرؤوس السوداء، نظفي بشرة وجهك بعناية في الصباح كما في المساء. إبدئي هذه العملية بإزالة المكياج لكي تمنعي انسداد المسام وتدعي بشرتك تتنفس. بعد ذلك، إغسلي وجهك بمنظف خاص. وأخيراً، ضعي اللوشن المنقّي. كذلك من الأفضل أن تطبقي قناعاً يحتوي على الطين مرة أسبوعياً.

2 - رطبي...  
لا للأفكار المسبقة! حتى البشرة الدهنية تحتاج إلى الترطيب. فلا تنسي أن تفعلي ذلك يومياً، في الصباح والمساء. إلجئي لذلك إلى كريم لا يحتوي على مكونات دهنية ليمنحها مظهراً غير لامع.

3 - قشّري...  
اختاري المقشر المناسب وقومي بتقشير بشرتك مرة أسبوعياً لأن هذه العملية هي حليفتها. لكن انتبهي، فبشرتك حساسة جداً. 

4 - لا تلمسي...  
نعم، لا تلمسي البثور بالرغم من أنك تتوقين إلى ذلك. ففي حال لمسك إياها سيصبح الوضع أكثر سوءًا. لماذا؟ أولاً لأن هذا يعزز التهابها ويجعلها أكثر ظهوراً. ثانياً، لأن هذا يسبب الجروح.

5 - إنتبهي...  
إلى نظامك الغذائي واحرصي على تحقيق التوازن على هذا المستوى. تجنبي قدر الإمكان الأطعمة المقلية وتلك التي تحتوي على الدهون والمشروبات الغازية لأنها من أبرز أعداء بشرتك الجميلة. ولا تنسي أن تشربي 1.5 ليتراً من الماء على الأقل يومياً ولا شك في أن بشرتك ستشكرك.

 

6 - ودّعي...  
كريم الأساس ذا التركيبة الكثيفة. فمن الناحية الجمالية سيبدو وجهك وكأنه مغطى بقناع. ومن الناحية الصحية فإن هذا النوع من المستحضرات يخنق بشرتك ويسدّ مسامها. إذاً، اختاري كريمات الأساس ذات الطبيعة السائلة والخفيفة. وتذكري: ثمة أنواع مخصصة للبشرة الدهنية.

7 - اعتمدي...  
المكياج الخفيف. فليس عليك أن تثقلي بشرتك الدهنية بالمستحضرات. لذا، اعتمدي على القليل من البودرة والبلاش وتجنبي كل ما من شأنه أن يسيل مع مرور الوقت.  

8 - تجنبي...
التعرض لوقت طويل لأشعة الشمس. فحين تذهبين في عطلة تكتسبين لون بشرة برونزياً. لكن ما أن تعودي إلى المنزل حتى تهاجم البثور وجهك. إذاً، إحمي بشرتك من مضار الأشعة الدافئة. استخدمي يومياً مستحضرات تحتوي على درجة حماية تراوح بين 15 و20 SPF.

9 - استشيري...
اختصاصي الجلد. فالضغط النفسي والعادات الغذائية السيئة والعناية الخاطئة قد تسبب مشاكل البشرة. إلا أن ظهور البثور قد يرتبط مثلاً باضطرابات هرمونية وفي هذه الحالة، من الأفضل أن تستشيري الاختصاصي الذي سيصف لك العلاج المناسب.

10 - إطلعي...

على مكونات الكريمات والمستحضرات التي تشترينها لكي تختاري تلك التي تناسب نوع بشرتك. فالمنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك المضاد للالتهابات وعلى الماء الحرارية المهدئة تلائم بشرتك.

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة