كيف تعلم طفلك سلوكيات تناول الطعام؟

من المواق المحرجة التي تتعرض لها الأم هو ما يقوم به الطفل أثناء تناول الطعام أما الغرباء، فقط يتصرف بطريقة عشوائية يظن المحيطين أنها الطريقة المتبعة في المنزل.

والتجربة أثبتت أن مجرد إثقال الطفل بالتعليمات والملاحظات لم يأتي بنتيجة فالطفل بطبعه متمرد و لا يخضع لرأي والديه بسهولة.

وفي هذا الصدد ننصح الأم باتباع 4 خطوات قدمها خبراء التربية لتعلم طفلها السلوك المناسب لتناول الطعام:

اقرئي أيضًا : «علبة السعادة» طريقة ساحرة لتربية طفلكِ

1-سرد القصص
دائماً قدمي لطفلكِ المعلومة على شكل قصة مسلية، فإذا تناول الحساء بدون ملعقة فبدلاً من أن تصرخي في وجهه، يمكنكِ اخباره بأن لكِ صديقة قام طفلها بنفس التصرف وكان نتيجة ذلك أن الحساء انسكب على قدميه وتسبب في حرق شديد الألم، وعليكِ سرد القصة بهدوء وكأنكِ بالفعل تخبريه فقط.

2- الموسيقى تساعد على أدب الطعام
الطفل يحب الصخب وهذا ما يجعله يتحرك ويحكي وربما يلعب أثناء تناول الطعام، ولكن إذا وجد مصدر أخر للصوت ربما ينتبه ويبقى مستقراً ويتناول الطعام بهدوء، لذا نصح الخبراء بتشغيل الموسيقى خلال تناول الطعام، ويفضل أن تكون أغنيات عن الطعام وأداب الطعام.

اقرئي أيضًا : للأم العاملة: روتين صباحي سريع للعناية بجمال بشرتك

3- عزومة منزلية
إذا كنتِ تريدين اصطحاب طفلك لتناول العشاء مع الأصدقاء فلا مانع من تجربة الأمر أولاً في المنزل، أي قومي بدعوة طفلكِ على العشاء ودعيه يرتدي ملابس الخروج وقدمي له الطعام بنفس طريقة المطعم، فهذا يعد تمرين ليتعلم الطفل أداب الطعام.

4- أنتِ القدوة
كل الحديث السابق ليس له معنى إذا كانا الأبوين لا يلتزمان بأداب الطعام، فأنتما القدوة وعادة ما يقلد الطفل من يكبره بالعمر.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية