ما يجب على الحامل فعله لتسهيل ولادتها!

الأيّام والساعات الأخيرة التي تسبق موعد الولادة من أكثر الأوقات التي تشعر فيها الحامل بالتوتّر والقلق خوفاً على صحّة الجنين ومن فكرة الولادة في حدّ ذاتها، خاصّة إذا كانت تخوض التجربة للمرّة الأولى، غير أنّه يمكن استغلال هذه الفترة في أمور عدّة من شأنها أن تسهّل عمليّة الولادة إذا ما كانت طبيعيّة باتّباع هذه النصائح لتجتاز التجربة بسلام:

1-المشي لمسافات طويلة
من أهمّ النصائح التي يجب التركيز عليها، السير لساعات طويلة لتقوية عضلات الحوض، تسهيل عمليّة الولادة وتقصير مدّتها، كما أنّ المشي يغيّر وضعيّة الجنين داخل الرحم ويجعله في وضع الولادة الطبيعيّ.

اقرئي أيضًا : أشياء لا تستغني عنها في شنطة الولادة

2- صعود الدرج
كذلك من ضمن الأشياء التي يجب المواظبة عليها في الأيّام والساعات الأخيرة قبل الولادة صعود السلّم، حيث يؤكّد الأطبّاء أنّه يعمل على اتّساع فتحة الرحم، وبالتالي تكون فرص الولادة الطبيعيّة أكثر من القيصريّة. يساعد كذلك على تقوية عضلات الحوض، وهو أمر هامّ وضروريّ في الفترة ما قبل الوضع.

3-التركيز على بعض الأطعمة
فترة الحمل تكون مرهقة كثيراً للجسد، تحتاج من الحامل كلّ الاهتمام بالنظام الغذائيّ والتركيز على الفيتامينات والمعادن التي لها دور كبير في الحفاظ على توازن جسمها في فترة الحمل وما بعدها. من بين هذه المعادن الحديد، فهو عنصر هامّ جدّاً لتعويض النسب التي ستخسرها من الدم بعض الوضع، ما يستدعي أن تكون نسبة الحديد في الدم مرتفعة حتى لا يؤثر ذلك سلباً على صحّتها.

اقرئي أيضًا : ما يجب معرفته عن الرضاعة الطبيعيّة

4- التركيز على الفواكه والخضراوات
من ضمن النصائح التي دائماً يوصي بها الأطبّاء، أن تعتمد الحامل في الأيّام الأخيرة قبل الولادة على الأطعمة المغذّية والمفيدة لها وللجنين، حيث تعتبر الخضراوات والفاكهة مصادر غنيّة للحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها في هذه الفترة.

5- ممارسة التمارين الخفيفة مثل Kegel
هذا التمرين مفيد جدّاً في الأيّام التي تسبق الوضع من أجل تقوية عضلات الحوض لتسهيل الولادة إذا ما كانت طبيعيّة، وهو من التمارين المتداولة بين الحوامل في الشهر التاسع، ولكن يجب استشارة الطبيب الخاصّ إذا ما شعرت السيّدة بأيّ ألم مفاجئ أثناء أداء التمرين.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة