بالفيديو: 5 أماكن لا بدّ من زيارتها في مدينة العلا السعوديّة

هل سمعت من قبل بمدينة العلا الواقعة في المملكة العربية السعودية؟ تقع هذه المدينة التاريخية شمال المدينة المنورة، تتميز برمالها وصخورها الوردية من جهة وآثارها التاريخية من جهة أخرى، تجذب السياح والسكان السعوديين لجمالها، فلا بدّ من زيارة الأماكن التالية في العلا:

- دار الحجر أو ما يعرف بـ"مدائن صالح":

تحتل موقعاً إستراتيجياً على طريق التجارة القديم "طريق البخور" الذي ربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها، تتميز بجبالها ذات الألوان الوردية والتي أسسها الأنباط، وتضم عدة أنواع من الآثار المتبقية مثل: واجهات المقابر المنحوتة، الآبار والقنوات المائية، آثار طريق الحج الشامي، آثار سكة حديد الحجاز، وآثار قرية الحجر.

- البلدة القديمة:

يعرف أيضاً بـ"حي الديرة" المتمركز على هضبة "الجبيل"؛ حيث تتوافر عيون للمياه النقية، تحوي 870 منزلاً شيدت بطريقة متلاصقة. تتضمن معالم إسلامية كثيرة، أبرزها مسجد "العظام" الذي يعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم، صلى به أثناء مروره بـ"وادي القرى"، وهو في طريقه إلى غزوة تبوك، كذلك تضم قلعة موسى بن نصير التاريخية.

- الخريبة:

تتميز بجبالها ذات اللون الأحمر القاتم، وتحتوي على عدد من الرسوم والنقوش أبرزها تابعة للحضارة اللحيانية، التي حكمت قبل القرن السادس قبل الميلاد، وأهم معالمها مقابر الأسود ومحلب الناقة، وهو حوض دائري منحوت في الصخر حيث كانت ناقة نبي الله سيدنا صالح عليه السلام تحلب اللبن للناس وكان اللبن يسقط عادة في المياه، كما يقال.

- جبل الفيل:

يقع على بعد 7 كم إلى جهة الشرق من محافظة العلا، وهو عبارة عن صخرة ضخمة تتميز بشكلها الذي يشبه الفيل وتحيط بالصخرة مجموعة من الجبال ذات الألوان الفاتحة، ويعد من المواقع المثالية للرياضات الصحراوية، ولمحبي تسلق الجبال، وتقع بالقرب منه مزارع للبرتقال والليمون واليوسفي.
شاهدي الصور واستمتعي بجمال مدينة العلا السعودية!

 

أضف تعليقا