الجروح والبقع والجفاف... علامات تظهر على لسانك وتكشف إصابتك بهذه الأمراض

تظهر على اللسان الكثير من العلامات مثل التشققات والجفاف والبقع والجروح. وعادة ما لا يتم الاهتمام بها ومنحها العناية اللازمة. لكن من الضروري العلم أن بعضها قد يعني الإصابة بأمراض تحتاج إلى العلاج.

 

الشقوق

قد تظهر بعض الشقوق في وسط اللسان. وهي تدل على ضعف في المعدة وعلى المعاناة من مشكلات هضمية ناتجة عن نقص في المغذيات.

ولعلاج هذه المشكلة ينصح باتباع نظام غذائي متوازن. ومن المهم تناول تفاحة أو إجاصة على معدة فارغة في الصباح.

 

الجروح

في حال ظهور الجروح على اللسان فهذا يشير إلى النقص في بعض المغذيات وخصوصاً الفيتامين B6 أو B3 أو الحديد.

وفي هذه الحالة من المهم تناول العدس، اللحوم الحمراء، البيض ومنتجات الحليب.

كذلك قد تظهر على اللسان جروح مؤلمة بيضاء اللون وذات جوانب حمراء. وهي عادة ما تختفي من دون علاج خلال أسبوع واحد. لكن في حال بقائها لأكثر من 10 أيام وإذا تزايد عددها، فمن المهم استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لأن هذه الجروح قد تعني الإصابة بفقر الدم. كذلك لا بد من اتباع نظام غذائي يحتوي على مكونات مغذية وغنية بالفيتامينات.

 

الشقوق الأفقية

يكشف ظهور هذه الشقوق على اللسان أن الجسم لا يمتص الفيتامينات بشكل طبيعي. كما يشير إلى النقص في الطاقة والحيوية.

ولحل هذه المشكلة من المفيد تناول أطعمة مثل الشمندر، الشوفان، البقدونس، الجزر، الكوسى، الكرافس والملفوف.

 

الرأس الأحمر

إذا كان رأس اللسان أحمر فهو يشير إلى المعاناة من مشكلة نفسية مثل الضغط والتوتر والحزن والاكتئاب والقلق. وللتخلص من ذلك يجب التفكير بطريقة إيجابية لأن هذا يساعد على إيجاد الحلول للمشكلات.

ومن المفيد أيضاً تناول خلاصات أعشاب مثل البابونج والفاليريانا. كما من المهم استهلاك الأفوكادو والخيار واللوز.

 

لسان منتفخ مع طبقة بيضاء سميكة

يدل هذا الشكل على أن الجسم يفتقر إلى البكتيريا الصحية. وفي هذه الحالة من المهم تناول منتجات الحليب وأطعمة مثل البروكولي، الملفوف، الحمص، السلطة، الكرافس والسبانخ.

البقع البيضاء

قد تظهر على اللسان بقع بيضاء تترافق مع الحكاك والحريق والوخز واضطرابات الذوق.

وهذا يدل على حدوث التهاب بكتيري قد يصيب في حال عدم علاجه كامل الفم. وهذا ما يؤثر سلباً على القدرة على الهضم والبلع. وفي هذه الحالة يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الليمون.

ومن المفيد الغرغرة بواسطةمزيج يحتوي على بيكربونات الصودا والماء يومياً. ومن الضروري أيضاً استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب منعاً لتفاقم المرض.   

 

الأكياس

في هذه الحالة تظهر على اللسان أكياس أو حويصلات صغيرة سريعة الفقء وتحتوي على سائل أبيض وتترافق مع جروح صغيرة مؤلمة. وقد يصاحب ذلك ارتفاع في درجة حرارة الجسم وظهور عقد في منطقة الرقبة. 

وهذا يدل على الإصابة بعدوى هربس فيروسية. وهي تصيب الشفاه واللثة وداخل الخدين واللسان. لذا من الضروري استشارة الطبيبة للحصول على العلاج المناسب.

 

الجفاف

قد يصاب اللسان بالجفاف بين الحين والآخر. ويحدث هذا كرد فعل على تناول الأدوية المضادة للاكتئاب أو تلك المدرة للبول. وعادة ما يترافق هذا مع جفاف في العينين والبشرة والمنطقة الحميمة.

وفي هذه الحالة لا بدّ من استشارة الطبيبة ومن الامتناع عن تناول الأطعمة ذات المذاق الحامض. كذلك من المفيد غسل الفم بالماء الممزوج مع بيكربونات الصودا واللجوء إلى معجون الأسنان الغني بالفليور. وهي خطوات يفضل القيام بها يومياً.  

 

  اقرئي أيضاً

  دلّكي هذه النقاط في الأذن وتخلصي من هذه الامراض
  مشروب عجيب يشفي من الامراض
  الوصفة السحرية من الجدات لعلاج جميع الامراض

 

 

 

 

أضف تعليقا