سرّ يضمن فعاليّة منتجات العناية بالشعر

قد تتّبعين كلّ وصفات العناية بالشعر وتقبلين على شراء أفضل المستحضرات لاستعادة صحّته ولمعانه، ولكن دون جدوى. لماذا لا تؤتي كلّ هذه العناية بثمارها؟

في البداية يجب التعرّف على تركيبة الشعر، فالشعر تغلّفه طبقة خارجيّة شفّافة تتكوّن من مسامّ، وتسمّى طبقة "الكيوتيكل" Cuticle تحميه من العوامل المحيطة وفعاليّة الأقنعة الطبيعيّة أو حتى المستحضرات المخصّصة لعلاج مشاكل الشعر تتأثّر بما يسمّى "مساميّة الشعر"، وهي قدرة الشعر على امتصاص الماء أو الموادّ الكيميائيّة داخل الشعرة، ولمزيد من الدقّة هي المساحات الفارغة في الشعرة التي يجب العمل على زيادة نسبتها لضمان توغّل مكوّنات القناع الطبيعيّ أو الكريم أو أيّ مستحضر للعناية بالشعر.

اقرئي أيضًا : 20 نصيحة للعناية بصحّة الشعر في الصيف

هذا وينصح كبار مصفّفي وخبراء الشعر بضرورة استخدام مصدر غير مباشر للحرارة عند تطبيق الأقنعة أو استخدام مستحضرات العناية، لأنّ الحرارة تساعد على رفع طبقة "الكيوتيكل" لتتوغّل المكوّنات إلى الطبقة الداخليّة وتقوم بإعادة بناء الشعر.

وإذا كنتِ لا تفضّلين استخدام منشفة قطنيّة مبلّلة بالماء الساخن أو لا تتحملي وجود مصدر حراريّ، استعيضي عن ذلك بإضافة نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم على أيّ قناع أو مستحضر، فالحمضيّة العالية الموجودة في بيكربونات الصوديوم تساعد على رفع طبقة "الكيوتيكل" وتوغّل مستحضرات الترطيب. وللاستفادة القصوى أيضاً اشطفي الشعر بخلّ التفّاح المخفّف بالماء الذي يحتفظ بالترطيب داخله.

اقرئي أيضًا : 5 خرافات تدمّر الشعر

هذا في إشارة إلى أنّ الحرارة غير المباشرة تساعد على رفع طبقة "الكيوتيكل" في حين أنّ الحرارة المباشرة التي تسلّط على الشعر من الأدوات كالمجفّف أو المكواة وإنْ ترفع من هذه الطبقة إلّا أنّها تتوغّل داخل الشعرة وتعمل على تدمير طبقتها الداخليّة، الأمر الذي يحذّر منه خبراء الشعر بوجوب عدم استخدام هذه الأدوات أثناء تطبيق أيّ قناع لترطيب الشعر يتطلّب حرارة لزيادة فعاليّته.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر