ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟

تتعدّد وسائل منع الحمل، منها العقاقير ومنها الموضعيّ مثل الواقي الذكريّ واللّولب، وهي وسائل معروفة ومتداولة لدى الكثير من الأزواج، غير أنّ هناك وسيلة أخرى أيضاً تكاد تكون مجهولة للكثير، وهي ما تعرف بالحبوب الطارئة أو حبّة الصباح.

هي إحدى الطرق لمنع الحمل، ولكن في حال إخفاق الوسيلة المعتادة التي يستخدمها الزوجان، فعلى سبيل المثال، إذا تمزّق الواقي الذكريّ، أو نسيت الزوجة تناول حبوب منع الحمل لعدّة أيّام متتالية، يتمّ تناول هذه الحبوب الطارئة في غضون 72 ساعة فقط من العلاقة الحميمة، أو بعدها مباشرة لنتيجة مضمونة أكثر.

اقرئي أيضًا : اشهر 5 خرافات عن الحمل

كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟

تحتوي هذا الحبوب على نسبة من هرمون البرجسترون الذي يصعّب مهمّة الحيوان المنويّ، فيفشل في تخصيب البويضة. هي كسواها من وسائل منع الحمل لها إيجابيّات وسلبيّات، فمن ميزاتها كما سبق وأوضحنا أنّها تقي من حدوث الحمل في حال فشل الوسيلة المعتادة، إلّا أنّها في المقابل تسبّب اضطراباً في الدورة الشهريّة سواء لجهة تقديم موعدها أو تأخيرها وفق تقبّل الجسم للهرمون، كما أنّ لهذه الحبوب بعض الآثار الجانبيّة تظهر بعد تناولها، مثل الغثيان، الدوار، الصداع وألم أسفل المعدة، وجميعها آثار مؤقّتة، لذا تعتبر وسيلة آمنة لمنع الحمل في حال الطوارئ.

هل يمكن الاعتياد على تناولها؟

اقرئي أيضًا : الجماع خلال الحمل ضرورة أم ضرر؟

كما يظهر من اسمها، فهذه الحبوب تستخدم فقط في حالة الطوارئ ولا يمكن اتّباعها كوسيلة معتادة، لأنّها غير مخصّصة لذلك، ويشترط ألّا يتخطّى استخدامها المرّتين شهريّاً.

يتمّ تناول حبّتين منها فقط، الأولى في أسرع وقت بعد العلاقة الحميمة، أمّا الجرعة الثانية بعد الأولى بـ12 ساعة مع عدم تكرار الجرعة.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة