كيفيّة استخدام "المضخّة" لتخزين حليب الأمّ

تضطرّ المرأة العاملة لإرضاع طفلها حليباً صناعيّاً بسبب ابتعادها عنه يوميّاً لعدّة ساعات، ما يؤثّر سلباً على صحّة الطفل، وفق ما أكّدته منظّمة الصحّة العالميّة التي أوصت بأهميّة الرضاعة الطبيعيّة للطفل ليبلغ شهره السادس، غير أنّه يمكن الاستعاضة عن الحليب الصناعيّ بـ "المضخّة" وتخزين الحليب الطبيعيّ للأمّ، فهذه الطريقة تعدّ وسيلة فضلى لصحّة الطفل والأمّ، تمكّنها من متابعة مهامّها اليوميّة دون أيّ عوائق، سواء كانت سيّدة عاملة أم ربّة منزل.

كيفيّة استخدام المضخّة؟

اقرئي أيضًا : هذا ما يجب ان تتناوله الحامل على الفطور؟

هناك نوعان من المضخّات: اليدويّة والكهربائيّة، الفارق بينهما المجهود الذي تبذله الأمّ خلال ضخّ حليب الثدي، فاليدويّة تتطلّب جهداً يدويّاً أكثر من الكهربائيّة التي تقوم بعملها بمجرّد الضغط على زر التشغيل، أمّا الكفاءة في ضخّ اللّبن فلا تختلف بين النوعين.

هذا ويؤكّد الأطبّاء أنّ استخدام المضخّة لا يؤثّر إطلاقاً على إدرار الحليب، بل على العكس، فالمضخّة أقوى من فم الطفل وتحفّز الثدي على إدرار اللّبن.

طرق تخزين لبن الأمّ:

يحفظ الحليب داخل عبوات مخصّصة لذلك، ولا بدّ أن تكون من البلاستيك ومعالجة حتى لا تتفاعل مع لبن الأمّ وتسبّب أيّ ضرر للطفل، هذا إضافة إلى ضرورة التأكّد من نظافة العبوات قبل استخدامها من خلال تعقيمها بالطرق التقليديّة.

اقرئي أيضًا : 4 طرق لعلاج علامات تمدّد البشرة بعد الحمل

يحفظ اللّبن داخل البرّاد على ألّا تتجاوز المدّة الـ 24 ساعة، علماً أنّ بعض الدراسات ترى بعدم وجود أيّ ضرر إذا ما تعدّى هذه المدّة، غير أنّ الأطبّاء يرون بأنّ الـ 24 ساعة هي أكثر أماناً لصحّة الطفل. أمّا في الحالات الاضطراريّة لحفظ اللّبن لمدّة أطول، يجب تجميده داخل الثلّاجة لمدّة شهر ويفضّل استخدامه خلال الأسبوع الأوّل. وبالرغم من أنّ تجميد حليب الأمّ يفقده بعضاً من العناصر المفيدة التي يحتاجها الطفل، إلّا أنّه يبقى حلّاً محبّذاً أكثر من اللّبن الصناعيّ.

طريقة استخدام لبن الأمّ:

يسكب اللّبن داخل عبوة الرضاعة وتغلق جيّداً، ثمّ توضع في حمّام ماء دافئ لمدّة دقيقة واحدة، ولا تنسي قياس درجة سخونة الحليب بيدكِ قبل أن يمسك الطفل العبوة.

اقرئي أيضًا : الطريقة الصحيحة لفطام الطفل

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية