لماذا يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها!

يحذّر خبراء تصنيع الملابس من ارتداء الملابس الجديدة قبل غسلها، فهي خطوة هامّة جدّاً نظراً لما تحتويه من موادّ كيميائيّة وبكتيريا ضارّة تؤدّي إلى تهيّج الجلد ومشاكل صحية أخرى ويحتمل أن تنتقل منها حتى الحشرات مثل القمل إلى الجسم. هذه النتيجة وفقاً لاختبار تمّ على الملابس الجديدة التي تمّ شراؤها من سلسلة متاجر راقية، فتبيّن أنّ فيها العديد من المركّبات وهي :

•الخميرة .
•فلورا الجلد .
•النباتات البرازيّة .
•إفرازات الجهاز التنفسيّ .

تسبّب الكائنات الحيّة الإصابة بالتهاب الكبد الوبائيّ A ، إسهال، التهاب الخميرة، السالمونيلا، كل هذه الأمراض من المحتمل أن تحدث عند إرتداء الملابس الجديدة أو عند تجربتها في المتاجر.

كذلك تحتوي الملابس الجديدة موادّ كيميائيّة مثيرة للقلق، من بينها أصباغ AZO Aniline التي قد تتسبّب في حدوث ردود فعل، مثل تهيّج في الجلد، يرافقه جفاف وحكّة عندما يلامس النسيج أماكن معيّنة مثل الخصر، الرقبة، الإبطين والفخذين.

إلى ذلك يتمّ استخدام مركّبات Phenol Formaldehyde أيضاً في الملابس وذلك لمنع التجعّد والعفن، ومن المعروف أنّ مادّة الـ Formaldehyde مادّة مسرطنة، تمّ ربطها بالإصابة بأكزيما الجلد وتقشّره . مادّة الـ Nonylphenol أيضاً من الموادّ التي تدخل في تركيبات الملابس وقد تؤدّي إلى الإصابة بخلل في الغدد الصمّاء المسؤولة عن التوازن الكيميائيّ للجسم.

ويلفت الخبراء إلى ضرورة غسل الملابس الجديدة ووضعها في دورة المجفّف الساخن مرّتين قبل ارتدائها وإلى غسل اليدين بعد تجربتها في المتجر لإزالة أيّ موادّ كيميائيّة وملوّثات أخرى .

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات