5 نصائح تضمن عدم زيادة الوزن في رمضان

صحيح أنّ ساعات الصيام تتخطّى 15 ساعة، إلّا أنّ الغالبيّة يعانون من زيادة في الوزن خلال رمضان، يعود ذلك إلى العادات الغذائيّة الخاطئة وليس كميّة الطعام كما يظنّ البعض.

وللحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان، الأمر يتطلّب فقط اتّباع نظام أو على الأقلّ وضع قواعد محدّدة تنظّم طريقة تناول الحصص.

إليكِ 5 نصائح تضمن لكِ عدم زيادة الوزن أو الإصابة باضطّرابات المعدة:

اقرئي أيضًا : تناول هذه البذور يومياً يعد بجسم مثالي! 

1- ابدئي من سحور اليوم الأوّل، قد تكون هذه الوجبة هي سبب مباشر في زيادة الوزن بسبب الإفراط في تناول المأكولات خوفاً من الجوع في اليوم التالي، والحقيقة أنّ تناول كميّات كبيرة من الأكل على السحور لن يشعركِ بالشبع، بل سيتسبّب في الإصابة بالانتفاخ والشعور بالثقل والكسل. ما يضمن لكِ الشعور بالشبع هو نوعيّة الحصص التي تتناولينها، وهنا ننصحكِ بالإكثار من البروتين مثل الزبادي، الفول والبيض، ثمّ تناولي حصّة من الخضراوات الغنيّة بالماء والألياف، مثل الخيار والجرجير، أمّا الكربوهيدرات فهي خلافاً لما تظنّين ستشعركِ بالجوع، لذا تناولي حصّة صغيرة قدر المستطاع.

2- استهلّي إفطاركِ بحبّة أو ثلاث حبّات من التمر مع كوب من الماء وانتظري 5 دقائق، ثمّ تناولي بقيّة الحصص، فهذه الخطوة تحضّر الجسم لاستقبال الأكل بعد ساعات الصيام.

3-تناولي الإفطار بهذا الترتيب: الشوربة ثمّ البروتين مع السلطة، وانهي وجبتكِ بحصّة النشويّات من الأرز والمعكرونة. بهذه الطريقة ستصلين إلى مرحلة الشبع بكميّة قليلة من السعرات الحراريّة.

اقرئي أيضًا : تمارين منزليّة لبطن مسطّح ومشدود 

4- واظبي على تناول أحد مشروبات إنقاص الوزن بعد تناول وجبة السحور، مثل خليط الزنجبيل، النعناع، اللّيمون أو الغريب فروت مع اللّيمون والقرفة أو حتى خليط القرفة والعسل، جميعها مشروبات تزيد قدرة الجسم على حرق الدهون.

5- حاولي استبدال الحلوى بالفاكهة، ولكن هذا لا يعني الامتناع عن الحلوى الشرقية المحبّبة في رمضان، تناولي منها حصّة صغيرة بعد الإفطار بساعتين على الأقلّ.

اقرئي أيضًا : 3 طرق بديلة للرياضة 

أضف تعليقا