كيف تحافظين على رشاقتك في رمضان؟

مع انطلاق مدفع الإفطار نبدأ في تناول الأطعمة الدسمة، والتي تمتد أحياناً حتى السحور، والنتيجة العديد من المشاكل الصحية، والسؤال الهام كيف نحافظ على الصحة والرشاقة في شهر رمضان ولا نحرم أنفسنا من العزومات ومأكولات رمضان الشهيرة؟

دكتورة مها رادميس استشاري التغذية وعلاج السمنة تقدم مجموعة النصائح في بداية رمضان، وتهديك نظاماً للأكل في رمضان وتقول د.مها: إن الإفراط في الأكل يتعارض مع الغرض الأساسي من الصيام وهو استهلاك الدهون المخزنة، وللحفاظ على صحتك في رمضان عليك أن تأكلي هذه النوعيات من الأكل:

الخبز والحبوب.

اللبن ومنتجاته.

السمك.

البقوليات.

الخضراوات والفاكهة.

- يجب أن نأكل الفاكهة بعد الوجبات، كما يجب أن تكون الوجبات بسيطة وقريبة إلى حد بعيد من الوجبات الطبيعية.

- يجب تناول الوجبات بطيئة الهضم، لكي نتزود بالطاقة بمعدل بطيء على فترة طويلة تصل إلى 8 ساعات ومن هذه الوجبات الأغذية المصنوعة من الحبوب مثل الشعير والقمح والشوفان.

- في الإفطار يفضل تناول الأطعمة سريعة الهضم، التي تستمر من 3 -4 ساعات حتى تعود مستويات السكر في الدم إلى المعدل الطبيعي بأسرع وقت.
- نلفت إلى أن المقليات والأطعمة الحارقة والأغذية التي تحتوى على سكريات عالية كالحلويات يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل الصحية، ويفضل الإقلال منها في شهر رمضان، إذ تؤدى إلى عسر الهضم وحرقان في المعدة وزيادة في الوزن.

ومن المهم أيضاً تناول الماء والعصائر بكثرة في الفترة ما بين الإفطار والنوم، وذلك لتفادى حدوث الجفاف والتخلص من السموم.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة